اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مشاكل الدورة الشهرية عند المراهقات

صورة لأم وابنتها المراهقة
متى يجب أن تقلقي بشأن فترة مراهقة ابنتك؟
صورة لأم وابنتها المراهقة
متى يجب أن تقلقي بشأن فترة مراهقة ابنتك؟
صورة لطبيب يفحص المراهقة
زوري الطبيب مع ابنتك
صورة مراهقة تتألم
ألم من غير حيض
صورة لأم وابنتها المراهقة
صورة لأم وابنتها المراهقة
صورة لطبيب يفحص المراهقة
صورة مراهقة تتألم
4 صور

سن المراهقة هو مجموعة من التغيرات النفسية والجسمية في الفتاة، والتي تلعب تقلبات الهرمونات دوراً رئيسياً فيها، هي مرحلة تمر بها كل فتاة، قد تطول وقد تنقضي بسرعة؛ لكن على الأمهات الاعتراف أن هناك تغييرات تحصل لبناتهن، وعليهن التعامل معها، والقلق في حال عدم انتظامها، وتشمل هذه التغيرات حسب أطباء "سيدتي وطفلك" الآتي:

علامات عدم انتظام الدورة الشهرية

الحيض جزء مهم من حياة الفتاة. إنها عملية شهرية يقوم فيها الجسم بإفراز الأنسجة التي لم تعد هناك حاجة إليها. إلى جانب ذلك، إنها طريقة يخبر بها الجسم أنها أصبحت امرأة، وتستعد للحمل.
تعد اضطرابات الدورة الشهرية أمراً شائعاً بين المراهقات. في حين أن التغييرات الطفيفة في الدورة الشهرية ليست مصدر قلق، إلا أن هناك بعض العلامات التي قد تعني شيئاً أكثر خطورة وقد تستدعي الانتباه. ومع ذلك، إليك بعض الأمور المهمة التي يجب عليك معرفتها حول فترة المراهقة ونزيف الحيض:
تعرّفي إلى المزيد: أسباب الدورات الشهرية الغزيرة عند المراهقات

إذا لم تبدأ الدورة الشهرية لابنتك قبل أن تبلغ السادسة عشرة من عمرها

ألم من غير حيض

عادة، تبدأ الدورات الشهرية بين سن 10 إلى 15 عاماً. إذا لم تحدث حتى بعد أن يبلغ عمرها الـ 15 عاماً أو أكثر، فقد تكون تعاني من انقطاع الطمث الأولي، وهي حالة قد تستمر لتكون حالة مدى الحياة. يمكن أن تتراوح أسبابها بين الخلل الوراثي إلى الشذوذ الجيني. ومع ذلك، اصطحبي ابنتك في زيارة للطبيب لتأكيد ذلك.

يكون ألم الدورة شديداً عند عدم حدوث نزيف

قد تعاني ابنتك من تقلصات الدورة الشهرية أثناء فترة الحيض. ومع ذلك، إذا كانت تعاني من الألم؛ ولكن لا توجد علامة على وجود دم، فقد يعني ذلك شيئاً آخر. يمكن أن تكون مصابة بمرض التهاب الحوض وانتباذ بطانة الرحم، أو تمزق كيس المبيض أو متلازمة القولون العصبي (IBS).

إذا استمر النزف أكثر من سبعة أيام


ليس من الطبيعي أن تستمر الدورة الشهرية للفتاة أو المرأة لأكثر من 7 أيام. هذه الحالة تسمى غزارة الطمث، في حالة حدوث ذلك، اصطحبي ابنتك إلى الطبيب. لأنه يمكن أن يكون النزيف الغزير مقلقاً إذا كان يمتص فوطة أو سدادات قطنية أو أكثر كل ساعة لعدة ساعات متتالية.

عندما تكون الدورة أكثر تواتراً من كل 21 يوماً / 45 يوماً

عادة ، تحدث الدورة الشهرية للمرأة كل 28 يوماً، ولكن يمكن أن تتراوح الدورة الشهرية الطبيعية من 21 يوماً إلى 35 يوماً، ومع ذلك، إذا كانت دورات ابنتك المراهقة أقل من 21 يوماً أو أكثر من كل 45 يوماً، فهذه علامة على عدم انتظام الدورة الشهرية ويجب معالجتها.
تعرّفي إلى المزيد: خطوات تجعل ابنتك المراهقة قمر الليلة بمكياج خفيف

تأخرت الدورة 90 يوماً فأكثر

زوري الطبيب مع ابنتك

بالنظر إلى أن الدورة الشهرية الطبيعية يمكن أن تتراوح بين 21 إلى 35 يوماً، فإذا تخطت ابنتك الدورة لأكثر من 90 يوماً، فقد يكون الأمر مقلقاً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.