اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تحافظين على أمان طفلك على شبكة الإنترنت؟

صورة لطفل  يراقب عبر الإنترنت
طفلك أكثر أمناً على الشبكات الاجتماعية
صورة لطفل مرهق من الساعات الطويلة أمام الإنترنت
قضاء الأطفال لساعات أمام الإنترنت
صورة لطفل يكتب على الكمبيوتر
أمان الطفل على شبكة الإنترنت
صورة لأم تتعرف على أصدقاء طفلها عبر الإنترنت
مخاطر الإنترنت
صورة لطفل  يراقب عبر الإنترنت
صورة لطفل مرهق من الساعات الطويلة أمام الإنترنت
صورة لطفل يكتب على الكمبيوتر
صورة لأم تتعرف على أصدقاء طفلها عبر الإنترنت
5 صور

كثيرة هي المخاطر التي يتعرض لها الطفل عبر شبكة الإنترنت، إلا أن قضاء الأطفال لساعات طويلة أمام الإنترنت دون وعي يضعهم في مشاكل كبيرة. إليك كيف تحافظين على أمان طفلك على شبكة الإنترنت وضرورة استخدام برامج حماية الأطفال؛ لمساعدته على تصفح المواقع الهادفة والمفيدة في تكوين شخصياته وتنمية مهاراته. إليك وفقاً لموقع "هيلث" كيف تحافظين على أمان طفلك على شبكة الإنترنت؟ بمجموعة خطوات سهلة وسريعة يمكن أن تحافظي على أمان طفلك على شبكة الإنترنت وهي كالتالي:

1. تحدثي مع طفلك بصراحة

بمجرد أن يبدأ طفلك في الدخول إلى الإنترنت، تحدثي معه حول ما يقرأه أو يشاهده،

بمجرد أن يبدأ طفلك في الدخول إلى الإنترنت، تحدثي معه حول ما يقرأه أو يشاهده، ومن الأشخاص الذين يتواصل معهم عبر الإنترنت، واسألي طفلك عن المواقع التي يزورها أو التطبيقات التي يستخدمها، استمعي إلى طفلك بالطبع قد يكون لديه الكثير من التساؤلات والفضول حول كل ما يشاهده من خلال الإنترنت، ويجب تحذير طفلك باستمرار عن مخاطر الإنترنت.
تعرّفي إلى المزيد: أنشطة تعزز الرابط بين الأب وابنته

2. راقبي طفلك

راقبي دائماً طفلك طوال الوقت الذي يقضيه عبر الإنترنت

راقبي دائماً طفلك طوال الوقت الذي يقضيه عبر الإنترنت، وخاصة الأطفال الصغار. ضعي الكمبيوتر في مكان منظور بالمنزل؛ حيث يسهل عليك مراقبة ما يفعله ويشاهده طفلك عبر الإنترنت. بالنسبة للأجهزة المحمولة، يمكنك ضبطها؛ حتى لا يتمكن أطفالك من الاتصال بالإنترنت من دون علمك.

يمكنك أيضاً محاولة الاتفاق على عدم وجود أجهزة كمبيوتر محمولة أو ألعاب في غرف النوم.

بالنسبة للأطفال الأصغر سناً، يمكنك ضبط بعض الميزات في هاتف الطفل نفسه، ومراقبة استخدامه للهاتف الذكي من خلال بعض تطبيقات يمكن الطفل الوصول إليها، مثل تطبيق يوتيوب كيدز، وغلق باقي التطبيقات غير المناسبة لعمره.

3. تعرفي على أصدقاء أطفالك عبر الإنترنت

تعرفي علي أصدقاء أطفالك عبر الإنترنت

يجب مراقبة أصدقاء طفلك عبر الإنترنت، بالإضافة إلى أنه إذا كان طفلك مستخدماً منتظماً للشبكات الاجتماعية، فيجب أن يكون على دراية بمخاطر نشر المعلومات الشخصية أو الصور. في حين أن الأطفال لن يفهموا تماماً عواقب الكشف عن المعلومات الشخصية عبر الإنترنت، يجب أن نعلمهم توخي الحذر والتفكير بشأن ما ينشرونه ويشاركونه.

شجعي أطفالك على أن يسألوا أنفسهم قبل نشر أي شيء عبر الإنترنت، واطلبي منهم السماح لك بمشاهدة ما يشاركونه.

4. تتبع الوقت على الإنترنت

يوصي علماء النفس بضرورة تتبع الوقت الذي يقضيه طفلك على الإنترنت

يوصي علماء النفس بضرورة تتبع الوقت الذي يقضيه طفلك على الإنترنت، وأكدوا أنه فيما بين سن الخامسة والسابعة عشرة يجب ألا يقضي أكثر من ساعتين أمام شاشات الإنترنت، يجب عليك أيضاً إيقاف تشغيل شبكة Wi-Fi المنزلية في وقت محدد ومحاولة التوقف عن تشغيل الإنترنت في منزلك؛ لمساعدة الطفل على إيجاد أنشطة أقل اعتماداً على التكنولوجيا للترفيه عن نفسه.

تعرّفي إلى المزيد: كيف يحترم الطفل والديه ومدرسيه؟

5. ثقفي نفسك

ثقفي نفسك حول الطرق التي يمكن أن تجعل طفلك أكثر أمناً على الشبكات الاجتماعية؛ حتى يمكن القيام بالتسجيل في الشبكات الاجتماعية والتطبيقات التي يستخدمها، والتعرف إلى كيفية استخدام إعدادات الخصوصية.

تحدثي عن كيفية بقاء طفلك بأمان على الشبكات الاجتماعية، بما في ذلك التحدث إلى شخص موثوق به عندما يكون قلقاً، إذا كان طفلك يستخدم الشبكات الاجتماعية. تأكدي من أنهم يعرفون كيفية: الإبلاغ عن مشاركات غير لائقة وكيفية حظر شخص ما.

6. يجب أن تكوني قدوة

يجب أن تكوني قدوة يحتذى بها ونموذجاً لنوع السلوك الإيجابي عبر الإنترنت الذي ترغبين في أن يستخدمه أطفالك، فمن المرجح أن يتبعوا نفس خطواتك. وهذا يشمل الحد من وقت الشاشة الخاص بك.

في النهاية، لا يجب بث الخوف في نفس الأطفال، أو منعهم من تجربة العديد من المزايا التعليمية والترفيهية والاجتماعية وغيرها من الفوائد على الإنترنت، بل منحهم المهارات والمعرفة التي يحتاجون إليها؛ لمعرفة كيفية تحقيق أقصى استفادة من تصفح الإنترنت وتجنب الأخطار.

سيدتي وطفلك فيسبوك