اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

رجيم الكيتو للحامل هل هو آمن لكِ وللجنين؟

صورة لحامل تتناول طعامها
هل حمية الكيتو ضارة بالخصوبة؟
صورة لمكونات بعض وجبات حمية الكيتو
رجيم الكيتو
صورة لوجبة طعام مكونه من البيض والأفوكادو
حمية الكيتو
صورة لحامل تتناول طعامها
صورة لمكونات بعض وجبات حمية الكيتو
صورة لوجبة طعام مكونه من البيض والأفوكادو
4 صور

اكتسب نظام كيتو الغذائي شعبية في الآونة الأخيرة كاستراتيجية فعالة لفقدان الوزن ويركز هذا النظام الغذائي على استهلاك الدهون وتقليل الكربوهيدرات، يضطر الجسم إلى حرق الدهون بدلاً من ذلك للحصول على الطاقة.

لا يُعرف الكثير عن الفوائد طويلة المدى والآثار الجانبية لهذا النظام الغذائي. ومن ثم، يوصَى بفحص دقيق وإشراف طبي للمرأة الحامل وغيرها قبل اتباع هذا النظام الغذائي.

إليك كل ما لا تعرفينه عن فعالية ومخاطر اتباع نظام الكيتو خلال فترة الحمل، وما إذا كان من الممكن اتباع نظام الكيتو الغذائي خلال فترة الحمل أم يشكل خطراً على كل من الحامل والجنين.

تعرّفي إلى المزيد: نكات للأطفال مضحكة في 2022

ما هي حمية الكيتو؟ هل هو آمن أثناء الحمل؟

نظام كيتو الغذائي غني بالدهون وقليل الكربوهيدرات

وفقا لموقع "هيلث" نظام كيتو الغذائي غني بالدهون ومعتدل بالبروتين وقليل الكربوهيدرات. حوالي 70-80٪ من السعرات الحرارية في نظام كيتو الغذائي تستمد من الدهون، 10-20٪ من البروتين، والباقي 5-10٪ من الكربوهيدرات.

تعد حمية الكيتو ليست آمنة أثناء الحمل؛ لأن الجنين أثناء الحمل يحصل على العناصر الغذائية من الأم لنمو الأعضاء. وفي المقابل نظام الكيتو يمنع الحامل من المصادر المغذية للكربوهيدرات، بما في ذلك الحبوب الكاملة والبقول والفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

لذلك، فإن النظام الغذائي يشكل خطراً لبعض العناصر الغذائية الهامة للحامل، والتي يمكن أن تسبب إعاقات في الجنين.

على الرغم من عدم وجود دراسات علمية كافية حول الآثار المحتملة لنظام كيتو الغذائي على الجنين، فقد كشفت دراسة أجريت على الفئران الحوامل البالغة التي نشرتها المعاهد الوطنية للصحة عن تغيرات فسيولوجية للجنين بعد اتباع حمية الكيتو .

ما هي مخاطر حمية الكيتو أثناء الحمل؟

نظام كيتو الغذائي يؤدى إلى حدوث مخاطر على الأم والجنين:

قد يؤدي اتباع نظام كيتو الغذائي إلى حدوث المخاطر التالية على الأم والجنين:

على الأم

يركز نظام كيتو الغذائي على استهلاك الدهون الزائدة مع القليل من التركيز على نوع الدهون المستهلكة. وبالتالي، قد تستهلكين كميات كبيرة من الدهون المشبعة، والتي تضر بصحة قلبك وجنينك.

يمكن أن يسبب نظام كيتو الغذائي نقص العناصر الغذائية الأساسية، مثل حمض الفوليك المشتق من الحبوب، مما يسبب عيوب الأنبوب العصبي أثناء نمو الجنين وآثار صحية ضارة لصحتك بعد الولادة.

تعرّفي إلى المزيد: 6 نصائح فعالة للأمهات المرضعات

ما هي الآثار الجانبية لحمية الكيتو؟

الآثار طويلة المدى لاتباع نظام كيتو الغذائي غير معروفة

الآثار طويلة المدى لاتباع نظام كيتو الغذائي غير معروفة. تسمى الآثار الجانبية قصيرة المدى وقد تشمل:

  • الدوخة.
  • الغثيان.
  • صداع الرأس.
  • الإعياء.
  • التقيؤ.
  • الأرق (قلة النوم).

يؤدي تكسير الدهون إلى إطلاق مستقلب يسمى الكيتون نتيجة لذلك، قد تنخفض مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم عن المعدل الطبيعي، وتفرز أجسام الكيتون في البول.

على الرغم من أن الحماض الكيتوني يظهر عادة في الأفراد المصابين بداء السكري غير المنضبط، إلا أنه يظهر في حالات نادرة لدى الأفراد غير المصابين بالسكري.

هل حمية الكيتو ضارة بالخصوبة؟

تشير دراسة أجراها McGrice M. وPorter J. إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات قد يحسن الخصوبة لدى النساء ذوات الوزن الزائد والسمنة عن طريق الحد من اختلال التوازن الهرموني.

ومع ذلك، فإن الدراسة لا تركز بشكل خاص على نظام كيتو الغذائي. وبالتالي، من الصعب تحديد ما إذا كان نظام كيتو الغذائي يؤثر على الخصوبة.

نظراً لخطر الإصابة بنقص التغذية، فإن الكيتو والحمل لا يسيران على ما يرام مع بعضهما البعض.

إذا كان الوزن الزائد يسبب مشاكل أثناء الحمل، فاستشيري طبيبك، فلا تبدئي في نظام إنقاص الوزن إلا إذا طلب طبيبك ذلك تحديداً.

أثناء الحمل، الهدف الأساسي هو توفير العناصر الغذائية الكافية لك ولجنينك، ومن ثم راقبي حملك عن كثب واستشيري طبيباً متخصصاً إذا ظهرت أي مشاكل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك