اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علامات الولادة القريبة

علامات الولادة القريبة
علامات الولادة القريبة
صورة لامرأة تلد
علامات الولادة القريبة
صورة تعبيرية عن قدوم المولود
حان وقت الذهاب إلى المستشفى
صورة لآلام الظهر
آلام الظهر من علامات الولادة
صورة لامرأة في الولادة
تمدد عنق الرحم
صورة تعبيرية عن قدوم المولود
قرب قدوم المولود
صورة لامرأة قبل المخاض
توقف زيادة الوزن
علامات الولادة القريبة
صورة لامرأة تلد
صورة تعبيرية عن قدوم المولود
صورة لآلام الظهر
صورة لامرأة في الولادة
صورة تعبيرية عن قدوم المولود
صورة لامرأة قبل المخاض
7 صور

ما لم يكن لديك ولادة قيصرية محددة الموعد، فمن المحتمل جداً أن يكون يوم ميلاد طفلك بين أسبوعين قبل موعد ولادتك وأسبوعين بعده. لحسن الحظ، هناك بعض علامات ما قبل المخاض، والتي سيستخدمها جسمك لإعلامك بأن اليوم المنتظر قادم. حتى تكوني جاهزة لمولودك الجديد ونهاية الحمل... انتبهي لجسمك للتعرف على أولى علامات المخاض والاستعداد له. كما يدلك عليها خبراء وأطباء "سيدتي وطفلك".

توقف زيادة الوزن

توقف زيادة الوزن

تفقد بعض النساء ما يصل إلى 2000 غرام، قبل المخاض بفضل خروج الماء وزيادة التبول. ومع ذلك، ستلاحظين أن وزنك سيتوقف عن الزيادة في نهاية الثلث الثالث من الحمل.


الإعياء


بشكل عام، ستشعرين بالإرهاق بحلول نهاية الثلث الثالث من الحمل. على الرغم من صعوبة الراحة، لكن حاولي القيام بذلك. فالولادة قادمة وستحتاجين إلى الكثير من الطاقة.
تعرّفي إلى المزيد: مراحل نجاح الحمل والولادة

إفرازات من الرحم

إحدى علامات اقتراب المخاض هي زيادة الإفرازات. نظراً لأن قناة الولادة تتليّن، فمن المحتمل نزول المزيد من المخاط.

سترغبين في الترتيب

من أكثر أعراض الولادة المبكرة شيوعاً وجود الطاقة والرغبة في إنهاء كل المتعلقات، من تنظيم والتنظيف والاستعداد للطفل. على الرغم من شعورك بهذا الاندفاع المفاجئ للطاقة، حاول ألا تبالغي في الجهد البدني.

الإسهال

الإسهال وآلام الظهر من علامات قرب الولادة

قبل المخاض بحوالي يوم أو يومين، تبدأ البروستاجلاندين في تليين عنق الرحم للمساعدة في فتحه. ومع ذلك، يمكن أن تسبب هذه الهرمونات أيضاً بالإسهال. لكن هذا سيفرغ أمعاءك ويسمح لرحمك بالتقلص بشكل أكثر كفاءة أثناء المخاض.
تعرّفي إلى المزيد: خطوات لتسهيل الولادة

ألم في الظهر

إلى جانب المعاناة من مشاكل أمراض النساء الشائعة، تواجه النساء أيضاً أوقاتاً عصيبة أثناء الحمل، وآلام الظهر هي مثال على هذه المعاناة، وعلى الرغم من أن آلام الظهر تأتي وتختفي، إلا أنها قد تكون واحدة من أولى علامات المخاض إذا ارتفعت بشكل ملحوظ.

سترتخي مفاصلك

هرمون آخر يزداد عندما يبدأ المخاض هو الاسترخاء. فهو لا يساعد حوضك على الاتساع فحسب، بل إنه يؤثر أيضاً على باقي المفاصل. لذلك، من الممكن أن تشعري بالحرج أكثر من المعتاد.

سلس البول

تمدد عنق الرحم

استعدادًا للولادة، سيبدأ رأس الطفل في الهبوط في الحوض. يمكن أن يحدث هذا في أي وقت من بضعة أسابيع إلى بضع ساعات قبل بدء المخاض، فقد تشعرين بعدم الراحة في الحوض وتعانين من زيادة التبول.

تمدد عنق الرحم

يصبح عنق الرحم أقصر وأرق مع اقتراب المخاض. حيث سيقوم طبيبك بإجراء فحص والتحقق من الاتساع، وسيتوسع عنق الرحم لديك بمقدار 10 سم قبل الولادة مباشرة.

تلطيخ دموي

قدوم المولود

بمجرد أن يبدأ عنق الرحم في الاتساع، ستبدأ السدادة اللاصقة للمخاط، التي تسدّه في التفكك. لذلك، من العلامات الأخرى على اقتراب المخاض وجود إفرازات غليظة ومختلطة بالدم قبل أيام قليلة من المخاض. على الرغم من أنه يطلق عليه عادة "العرض الدموي"، إلا أن لونه لن يتحول إلى الأحمر الفاتح، لذا تأكدي من الاتصال بطبيبك على الفور إذا رأيت دماً أحمر فاتحاً.

علامات المخاض الحقيقية

علامات الولادة الحقيقية

كسر الماء

على الرغم من أن نزول الماء لدى 15٪ من النساء هو ما يحفز المخاض، فإن معظم النساء يعانين من نزول ماء الرحم بعد بدء المخاض. وتدفقه ناتج عن كسر أغشية الكيس الأمنيوسي، والتي ستطلق السائل الأمنيوسي. يجب الحذر في هذه الحالة لأنه يمكن أن يؤدي ذلك إلى دخول العدوى إلى الرحم وإلحاق الضرر بطفلك.

تقلصات شديدة

التقلصات تكون غير متوقعة، لكنها ليست مؤلمة للغاية، ويمكن تخفيفها بتغيير الوضع أو المشي. على عكس انقباضات براكستون هيكس، فإن انقباضات المخاض الحقيقية تكون منتظمة ومؤلمة ولا يمكن تخفيفها أو إيقافها. نظراً لأن هذه الانقباضات تهدف إلى توسيع عنق الرحم، فهي تشبه تقلصات الدورة الشهرية القوية، واضطراب المعدة، أو آلام الظهر الشديدة.

كيف تعرفين أن الوقت قد حان للذهاب إلى المستشفى؟

حان وقت الذهاب إلى المستشفى

نظرًا لأن هناك أسبوعاً تبدأ فيه أعراض الولادة، ستعرفين أن اليوم المهم قد حان، عند هذه الأعراض:
1 - عندما تكون الانقباضات أكثر تكراراً وشدة. حددي وقت الانقباضات لمعرفة مدى تباعدها ومدة استمرارها. سيرغب طبيبك في معرفة هذه المعلومات ليتمكن من تقديم النصح لك بشأن موعد الذهاب إلى المستشفى.
2 - في المخاض الكاذب، قد تصابين بانقباضات تستمر حوالي دقيقة كل 5 دقائق ولكن بعد 30 إلى 45 دقيقة تبدأ الانقباضات في التلاشي. قد يحدث هذا عدة مرات في الأسبوع ، قبل أن يبدأ مخاضك الحقيقي.
3 - على الرغم من أن كل مخاض مختلف عن آخر، وليس من السهل التنبؤ به، إلا أن هناك احتمالية أنه إذا كان هذا هو حملك الأول، وكان عنق الرحم متوسعاً بالكاد سيأتيك المخاض في المنزل لمدة ساعتين على الأقل قبل التوجه إلى المستشفى.
4 - إذا كانت هذه هي ولادتك الخامسة وكان عنق الرحم متوسعاً إلى 4 سم في آخر زيارة لطبيبك، فلا يجب عليك الانتظار لمدة ساعة كاملة قبل التوجه إلى المستشفى، ضعي في اعتبارك أنه إذا نزل الماء أو كان هناك نزيف كبير، فأنت بحاجة إلى التوجه إلى المستشفى على الفور.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.