اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

عناصر غذائية قد تصيبك بالأمراض السرطانية تخلي عنها فوراً

عناصر غذائية قد تصيبك بالأمراض السرطانية تخليْ عنها فوراً
عناصر غذائية قد تصيبك بالأمراض السرطانية تخليْ عنها فوراً
لا تستهلكي أكثر من 500 غرام من اللحوم في الأسبوع
لا تستهلكي أكثر من 500 غرام من اللحوم في الأسبوع
عناصر غذائية قد تصيبك بالأمراض السرطانية تخليْ عنها فوراً
لا تستهلكي أكثر من 500 غرام من اللحوم في الأسبوع
3 صور


تؤكد منظمة الصحة العالمية أن ثلث الإصابات بالأمراض السرطانية، يعود سببها إلى تناول أغذية غير صحية؛ ومن بين هذه الأغذية اللحم والحليب!
تعرّفي إلى عناصر غذائية قد تصيبك بالأمراض السرطانية بحسب موقع DW الألماني:

تحذر منظمة الصحة العالمية من تناول بعض العناصر الغذائية، خصوصاً الإفراط؛ لأنها مضرة جداً بالصحة وقد تسبب الأمراض السرطانية.

أجرى باحثون عاملون في المجال الصحي دراسات على مجموعة شائعة الاستخدام من العناصر الغذائية، وتمَّ تصنيفها بأنها قد تسبب السرطان.
علماً أنّ الباحثين، وهم من "الوكالة الدولية لأبحاث السرطان"، ومن "الوكالة الأوروبية للسلامة الغذائية"، يعتبرون أن الإصابة بالسرطان لا يمكن أن تحدث بسبب التغذية غير الصحية فقط، إنما بسبب مواد غير غذائية موجودة حولنا، مثل بعض المواد التي تدخل في الصناعات الكيميائية، أو في البناء أو في النقل. في حين أن العامل الوراثي يلعب دوراً مهماً في الإصابة بالأمراض السرطانية أيضاً.
وبما أن للغذاء الصحي دوراً في تقليل احتمال الإصابة بهذا المرض، ينصح العلماء بتجنّب بعض الأطعمة مثل:



1- اللحم المعلب (خطر مرتفع)

لا تستهلكي أكثر من 500 غرامٍ من اللحوم في الأسبوع


إن استهلاك اللحم المصنّع يتسبب بـ34 ألف حالة وفاة سنوياً.
اللحم المصنّع بمختلف مشتقاته يعتبر خطراً كبيراً على الصحة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. فالنقانق والسلامي المرتديلا وغيرها، يصل مستوى خطورتها إلى مستويات قريبة من خطر التدخين الذي يتسبب بوفيات كبيرة.
إنَّ استهلاك 50 غراماً من النقانق يومياً، يرفع خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 18 بالمئة، على سبيل المثال.

أما بالنسبة للحم غير المصنع، فلا يوجد دليل علمي قاطع حتى اليوم، على أنه يتسبب بالسرطان، لذلك تصنفه منظمة الصحة على أنه ذو خطر متوسط. فهناك قرائن على وجود ارتباط بين تناوله والإصابة بسرطان الأمعاء والبنكرياس والبروستاتا. لذلك تنصح المنظمة بعدم تخطي 500 غرام في الأسبوع من اللحم الأحمر غير المصنع.

تابعي المزيد: ضيق التنفس البسيط قد يكون سببه جرثومة في المعدة



2- الحليب


الحليب مفيد عند تناوله بكميات تتراوح بين 200 إلى 800 ملليليتر في اليوم، ويحمي من سرطان الأمعاء الغليظة. أما الإكثار من الحليب فيسبب مخاطر صحية؛ لأنَّ الكالسيوم الموجود في مشتقات الحليب قد يرفع احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال وفق مراجع صحية.

وعند النساء، يعتبر تناول الحليب بكميات قليلة، مفيداً للوقاية من سرطان الثدي.



3- السكر

 


السكر له تأثير غير مباشر على احتمال الإصابة بالسرطان. فتناول السكر بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة الوزن، وبدوره يعتبر الوزن الزائد ثالث أهم عامل مسبب للأمراض السرطانية.

تابعي المزيد: فوائد الشوكولاتة الداكنة للنساء حصن لجهاز المناعة