اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تمارين تنشيط عملية الأيض في جسمك

تمارين رفع الأثقال
يساعد تمرين رفع الأثقال على زيادة الكتلة العضلية وبالتالي تحفيز عملية الأيض
تمارين رياضية لحرق السعرات الحرارية
تمارين تنشيط عملية الأيض في جسمك
تمارين رياضية
تمارين تساعد على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم
تمارين رفع الأثقال
تمارين رياضية لحرق السعرات الحرارية
تمارين رياضية
3 صور

معدل الأيض هو ما يحدد مدى سرعة تحويل الجسم للطعام إلى طاقة وحرق السعرات الحرارية التي تمَّ استهلاكها. مع التقدم في العمر، ينخفض معدل الأيض من تلقاء نفسه، علماً بأنه يختلف من شخص لآخر. لكن، هذا لا يعني أنه لا يمكن تحفيز عملية التمثيل الغذائي البطيئة في الجسم. "سيدتي.نت" يطلعك على مجموعة تمارين تنشيط عملية الأيض في جسمك في التقرير الآتي:

تمارين تنشيط عملية الأيض في جسمك

تمارين تساعد على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم

مع التقدم في العمر، تصبح ممارسة الرياضة أكثر أهمية، إذ تتقلص كتلة العضلات بشكل طبيعي، ما يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي. يؤدي التمرين دوراً في إبطاء التدهور إذ يعمل على تنشيط الأيض في الجسم مرة أخرى. إليك مجموعة تمارين تساعد على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم:

1. الجري

يساعد الجري على تقوية وتمديد العضلات. لذا، تعتبر هذه الرياضة طريقة مثالية للتخلص من الكيلوغرامات وتحفيز عملية التمثيل الغذائي.

2. تسلق الجبال

تسلق الجبال هو أحد أكثر التمارين الصديقة لعشاق اللياقة البدنية، إذ أنه تمرين عالي الكثافة لكامل الجسم يستهدف مجموعات العضلات الرئيسية. وكلما استخدمت عضلاتك، زادت سرعة التمثيل الغذائي لديك.

3. تمارين القوة

كلما زادت الكتلة العضلية في الجسم، زادت سرعة عملية التمثيل الغذائي لديك. لذا، فإنّ تدريب القوة يعدّ أمرًا رائعًا إذا كان تعزيز التمثيل الغذائي هو هدفك. يمكن أن تساعد تمارين القوة على شدّ الذراعين وبناء كتلة العضلات في الجسم.

تابعي المزيد: فوائد مذهلة لتمارين الترامبولين للنساء في التخلص من السيلوليت

4. رفع الأثقال

يساعد تمرين رفع الأثقال على زيادة الكتلة العضلية وبالتالي تحفيز عملية الأيض

تستهلك العضلات سعرات حرارية أكثر من الدهون، لذا فإنَّ تقوية الكتلة العضلية ستجعلها أكثر فاعلية لحرق السعرات الحرارية، حتى عندما تكونين في حالة الراحة.

5. القرفصاء

لتحقيق أقصى استفادة من هذه الحركة، قومي بخفض وركيك إلى أدنى مستوى ممكن في وضع القرفصاء. وعندما تقفزين، افردي العمود الفقري بالكامل وحاولي الوصول إلى أعلى مستوى ممكن. ثم عودي مباشرة إلى القرفصاء دون التوقف للراحة. إنه أمر صعب، لكنه سيطلق عملية التمثيل الغذائي، لأنك تعملين في الغالب من خلال ساقيك ومؤخرتك، وهما أكبر مجموعات العضلات في الجسم.

تابعي المزيد: تمارين الرقبة والأكتاف للنساء

6.الطعنات

تعدّ تمارين الاندفاع رائعة لنحت الساقين والمؤخرة. لا تتعجلي في الحركة وركزي في الحصول على نطاق كامل من الحركة من خلال السقوط بعمق في كل اندفاع والضغط من خلال قدمك الأمامية / المؤخرة للخلف قبل أن تخطي إلى الاندفاع التالي. بهذه الطريقة، ستحافظين على شدّ العضلات لفترة أطول، ما يمنحك أفضل النتائج. لمزيد من التحدي، حاولي الحفاظ على تدفق حركتك دون توقف بين كل اندفاع.
جربي القيام بما لا يقل عن 30 طعنة لكل جانب.

7. تمارين بيربيس

لم تكتسب تمارين بيربيس شعبية بسبب كفاءتها في استهداف جميع مجموعات العضلات الرئيسية فحسب، إذ لا يقتصر الأمر على إشراك جميع العضلات، بما في ذلك أوتار الركبة وعضلات الورك، ولكنها تعتبر أيضًا مثالية لتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

يوصى بأداء هذه الرياضة مرتين في الأسبوع، بواقع مجموعة واحدة أو مجموعتين من 12 إلى 15 تكراراً لكل مجموعة عضلية رئيسية.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين رياضية لتجنب زيادة الوزن في فصل الشتاء