اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لن تصدقي ما سيحدث لجسمك عند تناول الشاي الأخضر يومياً 

لن تصدقي ما سيحدث لجسمك عند تناول الشاي الأخضر يومياً 
لن تصدقي ما سيحدث لجسمك عند تناول الشاي الأخضر يومياً 
لن تصدقي ما سيحدث لجسمك عند تناول الشاي الأخضر يومياً 
لن تصدقي ما سيحدث لجسمك عند تناول الشاي الأخضر يومياً 
نبات الشاي الأخضر
نبات الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر
لن تصدقي ما سيحدث لجسمك عند تناول الشاي الأخضر يومياً 
لن تصدقي ما سيحدث لجسمك عند تناول الشاي الأخضر يومياً 
نبات الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر
4 صور


يُعد الشاي الأخضر من المشروبات الساخنة الشائعة؛ نظراً لفوائده العديدة وغناه بمضادات الأكسدة، التي تحمي من الالتهاب وتلف الخلايا وزيادة الوزن.. ويُصنّع الشاي الأخضر من أوراق نبتة الكاميليا الصينية المجففة، ويختلف الشاي الأخضر عن الشاي الأسود فقط بطريقة صناعته؛ فالشاي الأخضر مصنوع من أوراق غير مخمرة، وهو يعتبر ثاني أكثر أنواع الشاي إنتاجاً في العالم بعد الشاي الأسود، لكن الإفراط في شربه، من دون استشارة طبية، قد يسبب مشاكل صحية.

 

شاي
فوائد الشاي الأخضر 

فوائد الشاي الأخضر مذهلة

يساعد وجود الكافيين والأحماض الأمينية في الشاي الأخضر، وفق موقع "أونلي ماي هيلث"، على تحسين الأداء البدني للفرد، كما يساعد على تحسين أداء الدماغ، والإنتاجية، والمزاج، والذاكرة ووقت رد الفعل؛ فهو يعمل كمنشط ومعزز للدماغ، كما تعمل مادة الثيانين الموجودة في الشاي الأخضر كمضادّ للقلق، وتزيد من إنتاج الدوبامين وموجات "ألفا" في الدماغ .
وأثبتت الدراسات أن مادة الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر مفيدة في حماية نيوترونات الدماغ، كما أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي.
ويحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من الالتهابات المزمنة المسببة للأضرار المؤكسدة التي تؤدي إلى أمراض مميتة مثل السرطان؛ حيث يحدث السرطان بسبب النمو غير المنضبط للخلايا؛ فيساعد غنى الشاي الأخضر بالبوليفينول على تقليل الالتهاب، ويقلل من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطانات، بما في ذلك تلك الموجودة في الفم، والكلى، والمعدة، والغدد الثديية، والبنكرياس، وأنواع أخرى من السرطانات مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون، والمستقيم، وسرطان البروستات، وسرطان الرئة والمريء والكلى.
ويعدُّ الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية التي تساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع 2، وتحسين حساسية الأنسولين وتقليل مستوى السكر في الدم.
ويفيد الكاتيكين المتواجد في الشاي الأخضر، في تعزيز صحة الفم، ويساعد على منع نمو البكتيريا فيه، ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى، ويحمي الأسنان من مشاكل البلاك والتجاويف وتسوس الأسنان، بالإضافة إلى إعطاء الفم رائحة زكية ونفساً منعشاً.

فوائد الشاي الأخضر في إنقاص الوزن

ويُعد الشاي الأخضر مثالياً للمساعدة في إنقاص الوزن، كما يحتوي على خصائص مضادّة للبكتيريا، وهو غني بالفيتامينات والمعادن، ويساعد في تأخير الشيخوخة، كما يحدُّ من مستوى الكوليسترول في الدم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ فضلاً على قدرته في تحسين وظائف المخ وتعزيز صحة البشرة.

نبات الشاي الأخضر

مخاطر الإفراط في تناول الشاي الأخضر

يوصي الخبراء بتناول كوب أو كوبين على الأكثر من الشاي الأخضر يومياً؛ لأنَّ الإكثار من تناول أكثر من 3 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم، قد يصيب الشخص بالأرق ليلاً، وكونه مدراً للبول، يمكنه أن يطرد العناصر الأساسية من الجسم.
ويذهب خبراء التغذية في هذا الصدد إلى أنه ممنوع تناوله على معدة فارغة، كما أنه يُحظر على من يعانون من القولون العصبي تناول الشاي الأخضر.
ويوصي الخبراء دائماً بالتحقق من جودة الشاي الأخضر المعدّ للاستهلاك؛ فالشاي الأخضر قليل الجودة يحتوي على مزيج أقل توازناً من المكونات، وبالتالي لا يستجيب الجسم لفوائده، وهذا ينطبق بشكل خاص على أكياس الشاي، التي بغالبيتها الساحقة تقدم كمية قليلة للغاية من المكونات القيمة للصحة.
وتوصّل باحثون ألمان في دراسة قاموا بها في جامعة "إمبراليد" الألمانية، إلى أن تلك الأكياس قد تسبب السرطان؛ لأنَّ نوع الورق المستخدم في صناعة الأكياس، يحتوي على مادة Epichlorohydrin، التي تُستخدم في إنتاج البلاستيك والمواد اللاصقة وغيرها.

المزيد من أضرار الشاي الأخضر

- التهاب الأمعاء
في حالة التهاب الأمعاء (الدقيقة أو الغليظة) أو الغشاء المخاطي المعوي، يمكن أن يؤدي شرب الشاي الأخضر إلى تضخيم التأثير أو الكشف عن الالتهاب الموجود، إذا لم تتحسن الأعراض أو ازدادت سوءاً، يوصى بالتوقف عن شرب الشاي واستشارة الطبيب.
- سيلان الدم
في حالة الهيموفيليا (مرض سيلان الدم)، يجب استهلاك الشاي الأخضر بحذر؛ لأنه قد يكون مسيّلاً للدم؛ لذلك فمن الضروري استشارة الطبيب قبل تناوله.
وقد يكون للشاي الأخضر أيضاً آثار جانبية، مثل ارتفاع ضغط الدم، عند تناوله مع حاصرات بيتا والإيفيدرين وبعض مضادات الاكتئاب،  كذلك تأثير طويل الأمد للكافيين عن طريق بعض حبوب منع الحمل.
- الأسنان
رغم فوائد الشاي الأخضر المعقمة والمطهرة لمنطقة الفم، إلا أن مادة التانين التي يحتوي عليها، تميل إلى تحويل لون الأسنان إلى اللون الأصفر، إذا كان استهلاك الشاي بانتظام وبكميات كبيرة؛ فقد يتلف مينا الأسنان.
- فقر الدم
يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين، وهي مادة تقلل من القدرة على امتصاص الحديد، وبالتالي فإنَّ شرب الكثير من الشاي، يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، لدى مرضى نقص الدم، وليس للأشخاص الأصحاء.
- القدرة على الإنجاب
توصلت دراسة مجلة Journal of Functional Foods، إلى أن الاستهلاك المفرط للشاي الأخضر قد يقلل القدرة على الإنجاب.
أجريت الدراسة على يرقات ذبابة الفاكهة؛ حيث تم تعريضها لجرعات من بوليفينول الشاي الأخضر، واجهت اليرقات التي تتعرض لـ10 ملل من الشاي الأخضر صعوبة كبيرة في الحفاظ على نسلها.


ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليك استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد تمارين الإطالة في تقليل التوتر وآلام الجسم