اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مشاكل الحمل في الشهر الثاني

صورة لحامل تعاني من تقلصات البطن
تقلصات الحمل
صورة لحامل تعاني من مشاكل في المعدة
محاربة الامساك
صورة لحامل تعاني من حصوات الكلى
حصوات الكلى
صورة لحامل تخضع لفحوصات الحمل
فحص الحامل
صورة لحامل تعاني من تقلصات البطن
صورة لحامل تعاني من مشاكل في المعدة
صورة لحامل تعاني من حصوات الكلى
صورة لحامل تخضع لفحوصات الحمل
4 صور

كثيرة هي مشاكل الحمل في الشهر الثاني، لكنه في المقابل يعد من الشهور الحاسمة في الحمل، فتبدأ أعضاء الجنين في النمو وتتشكل أطرافه الرئيسية، لذا من المهم للحامل أن تكون أكثر اهتماماً بصححتها واتباع نظام غذائي صحي يعتمد على تناول العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك؛ لتفادي حدوث الإجهاض، والذي يكون في ذروته خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

مشاكل الحمل في الشهر الثاني

غالباً ما تصبح أعراض الحمل ملحوظة جداً في الشهر الثاني

وفقاً لموقع "webmd "غالباً ما تصبح أعراض الحمل ملحوظة جداً في الشهر الثاني، ويجب أن تبدأ الحامل في الاهتمام بتناول مكملات الحمل الغذائية التي يحددها لها طبيبها الخاص، والتخلص من أي عادات غير صحية لتحمي جنينها.

يمكن التقليل من هذه المخاطر عن طريق تناول فيتامينات ما قبل الولادة؛ لتقليل فرص الإجهاض وحدوث مضاعفات خطيرة أثناء الحمل أو أية تشوهات خلقية يمكن أن تؤثر سلباً على نمو الجنين. و عن أبرز مشاكل الحمل في الشهر الثاني فهي كالتالي:

1-النزيف

يحدث النزيف بشكل بسيط خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، قد يتراوح النزيف من نزيف خفيف إلى نزيف حاد.

قد يكون من أسباب النزيف هو انغراس البويضة الملقحة في الرحم، وهذا أمر طبيعي، ويجب أخذ النزيف على محمل الجد ما لم يقرر الطبيب خلاف ذلك. ويمكن أن يكون النزيف، أحد أعراض الإجهاض. إذا كنت تعانين من نزيف فعليك استشارة طبيبك؛ للتأكد من عدم حدوث مضاعفات أكثر خطورة.

تعرّفي إلى المزيد: أفضل اختيار نسيج لملابس تناسب بشرة الأطفال

2-ألم أو حرقة أثناء التبول

التهابات المثانة إذا تركت دون علاج، فيمكن أن تؤدي إلى أمراض أكثر خطورة

يمكن أن تكون هذه علامات على التهابات المثانة أو المسالك البولية، وإذا تركت دون علاج، فيمكن أن تؤدي إلى أمراض أكثر خطورة، يساعد علاجها في تخفيف الألم، وضمان حمل صحي.

2-القيء المفرط

يحدث القيء في الغالب خلال الأشهر الثلاثة الأولى بسبب اضطراب هرمون B-hCG الذي يحفز القيء، وفي حالة عدم علاجه، فقد يعرض كلاً من الأم والجنين للخطر.

3-تقلصات أسفل البطن

يعتبر الحمل خارج الرحم حالة طارئة، ويجب التعامل معها بسرعة.

تشمل الأعراض التي يجب الانتباه إليها تقلصات أسفل البطن مع آلام في الظهر، وحدوث بعض النزيف أو إفرازات وانقباضات بالرحم.

4-الحمل خارج الرحم

يعتبر الحمل خارج الرحم حالة طارئة، ويجب التعامل معها بسرعة. تعد العلامات الرئيسية التي يجب الانتباه إليها هي آلام أسفل البطن على كلا الجانبين، وظهور مفاجئ للتشنج وربما الإغماء، والنزيف، وكثرة التبول مع إحساس بالحرقان، والحمى.

يجب الانتباه إلى أن الحمل خارج الرحم إذا تم اكتشافه مبكراً وعلاجه، يمكن للعديد من حالات الحمل خارج الرحم أن تحل من تلقاء نفسها.

تعرّفي إلى المزيد: أمراض الأطفال في فصل الخريف وطرق علاجها

5-حرقة المعدة

تسبب هرمونات الحمل حرقة المعدة ولمنع الحرقة، يجب تناول وجبات صغيرة متكررة، وتجنب الأطعمة المقلية والحمضيات والشوكولاتة والأطعمة الحارة أو المقلية.

6-الحمى

يمكن أن تحدث جميع أسباب الحمى غير المرتبطة بالحمل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ومع ذلك، في حالة الحمى التي تزيد على 38.5 درجة مئوية، يجب عليك استشارة الطبيب.

7-البواسير أثناء الحمل

ظهور البواسير أمر شائع جداً أثناءالحمل، تحدث هذه الظاهرة غالباً نتيجة الإمساك

ظهور البواسير أمر شائع جداً أثناء الحمل، تحدث هذه الظاهرة غالباً نتيجة الإمساك المستمر لعدة أيام. خلال فترة الحمل، ولم يعد للبواسير عواقب على الجنين، لكنها مؤلمة. لذلك من الأفضل تجنب تناول الأطباق الحارة والأطعمة النشوية، وكل ما قد يسبب الإمساك الذي يمكن أن يسبب البواسير. على العكس من ذلك، يفضل تناول البرقوق وممارسة النشاط البدني بانتظام، مثل السباحة أو المشي.

8-انتفاخ الثديين

يكثر إنتاج البروجسترون والإستروجين والبرولاكتين في ثدييك، ولتخفيف الشعور بثقل الثدي يجب على الحامل اختيار حمالة صدر مناسبة بدون أسلاك داخلية.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك