اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المصممة أريج عطاالله: "المهرجان السعودي للتصميم" بيئة مُلهمة ومنتجة للإبداع

المصممة أريج عطاالله: "المهرجان السعودي للتصميم" بيئة مُلهمة ومنتجة للإبداع
المصممة أريج عطاالله: "المهرجان السعودي للتصميم" بيئة مُلهمة ومنتجة للإبداع


تشارك الفنانة أريج عطاالله رائدة الأعمال في مجال التصميم بـ"المهرجان السعودي للتصميم" الذي تقيمه هيئة فنون العمارة والتصميم في منطقة جاكس بالدرعية، تحت شعار "تواصل، ابتكار، تعاون"، وأشادت بالجهود التنظيمية للمهرجان، مؤكدة على أهمية إشراك مختلف أنواع التصميم تحت مظلة واحدة؛ لخلق بيئة إبداعية جديدة مُلهمة ومنتجة.
وقالت: "مهتمة كثيرًا باللغة العربية وجماليات الحرف العربي ورسمه، ودائمًا ما كان يطغى هذا الاهتمام تجاه الخط العربي، فأسست "كشكول ديزاين" منصة تعليمية تهدف إلى التغذية البصرية العربية؛ لدعم كل ما يسلط الضوء على الخط العربي وفنونه".
وعن مشاركتها في المعرض، بيّنت: "مشاركتي عبارة عن تصاميم شعارات وهويات بصرية لعلامات تجارية، وبعض من أعمال طالبات الجامعة، ونتائج من ورش العمل التي أقدمها في "كشكول ديزاين"، وأنا فخورة بإبداعهم وتصاميمهم وأتشرف بعرضها بجانب أعمالي".
يذكر أن المهرجان السعودي للتصميم يستمر حتى 29 يناير الجاري، ليضع العاصمة السعودية في قلب الحوارات الإبداعية للعالم، من خلال التركيز على القوة التحويلية للتصميم، ويزرع النواة لصناعة التاريخ الثقافي الإبداعي في السعودية، ويضم معارض تصميم ومنتدى تصميم وورش عمل وسوق.

فعاليات المهرجان

- "الأسبوع السعودي للتصميم"، وهو متعدّد المعارض والفعاليات ضمن "مهرجان السعودية للتصميم"، ويأتي تكريمًا للمصمّمين ومساحاتهم الإبداعية، ويساهم في استكشاف التصميم بصفته "تقنية ثقافية" يمكنها البحث في نماذج جديدة والتعبير عنها وبنائها.

- معرض "تايب إت"، الذي تنظمه سفيرة المهرجان السعودي للتصميم لولوة الحمود، ويقدّم نظرة استكشافية على فنّ صياغة الحروف وترتيبها، أو ما يُعرف يـ "التيبوغرافية"، لا سيما في مجال الكتابة بالحروف اللاتينية والعربية.

- "فقاعة الهواء" من ستوديو "إيكولوجيك"، تركيب فنّي يجسّد أول ملعب للتكنولوجيا الحيوية في العالم، حيث يجري دمج الطحالب الدقيقة التي تعمل على تنقية الهواء، ليخلق بيئة نقية للعب الأطفال.

- معرض "المستقبل في التصميم"، يتيح للمبدعين استعراض التصاميم المفاهيمية، ومشاريع ومبادرات متنوعة في الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي، وينطوي المعرض على قسم خاص تنظمه شركة "الدباغ آركيتكتس".
تابعي المزيد: تحت شعار "تواصل، ابتكار، تعاون".. انطلاق فعاليات المهرجان السعودي للتصميم بالدرعية

- "سوق التصميم"، يقام في نهايات الأسبوع الثلاث التي يشهدها المهرجان السعودي للتصميم، ويعتبر قسم التجزئة في الحيّ، وسيعرض في هذا السوق أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة والعلامات التجارية المحلية المستقلة، وستشهد طرح منتجاتها. وسيقام السوق يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع.

- كذلك يقدّم المهرجان السعودي للتصميم مساحات مجانية لشركاء مجتمع التصميم الراغبين في إقامة ورش وأنشطة ضمن برنامج الحدث، وبوسع منظمي الفعاليات المجتمعية تقديم طلباتهم ومقترحاتهم طوال المهرجان بشأن الاستفادة من هذه المساحات، أو حتى نفاد الفترات المتاحة.