أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

58 % من الآباء في الطائف يستخدمون الأعشاب لعلاج أطفالهم

ما زال هناك الكثير من الناس وفي مختلف الدول يعتمدون على الأعشاب الطبيعية في علاج الكثير من الأمراض، ومؤخرًا بينت دراسة ميدانية قام بها فريق بحثي من كلية الصيدلة في جامعة الطائف برئاسة الدكتور أحمد عبد المولى، والدكتور أحمد البراق، والدكتور مصطفى عوض الكريم بأنّ 58% من الآباء في الطائف يستخدمون الأعشاب لعلاج أطفالهم، وكان اليانسون والحلبة والشمر والبابونج هي أكثر الأعشاب استخدامًا، وخاصة في حالات مرضية معينة لدى الأطفال، كالكحة، والمغص، والانتفاخات، وعسر الهضم، والإمساك.

وقد أوضحت الدراسة خلو تلك الأعشاب من الآثار الجانبية إلا أنها أكدت على ضرورة عودة الآباء إلى طبيب مشرف وصيدلي سريري متخصصين ومؤهلين للعلاج بالأعشاب. بحسب الوطن أون لاين

تجدر الإشارة إلى أنه يشيع استخدام الأعشاب لعلاج الأمراض شيوعًا كبيرًا بين المجتمعات غير الصناعية، وغالبًا ما يكون ثمنه أقل بكثير من شراء الأدوية الحديثة غالية الثمن. وتقدر منظمة الصحة العالمية (WHO) أنّ 80 في المئة من سكان بعض دول آسيا وإفريقيا حاليًّا يستخدمون أدوية الأعشاب من أجل بعض أوجه الرعاية الصحية الأساسية. وقد أظهرت الدراسات في الولايات المتحدة وأوروبا أنّ استخدامها أقل شيوعًا في الاختبارات الطبية، إلا أنّ استخدامها تزايد بشدة في السنوات الأخيرة مع إتاحة الدليل العلمي على فاعلية الأدوية العشبية بشكل أكبر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X