صحة ورشاقة /الصحة العامة

5 أسباب غير متوقعة لتأخر الإنجاب لدى النساء!

تطمح غالبية النساء بعد الزواج للحمل والإنجاب، لتوطيد العلاقة بين الزوج وبناء أسرة سعيدة. لكن تأخر الحمل في بعض الأحيان قد يكون له العديد من الأسباب منها ما يتصل بالرجل، ومنها ما يتصل بالمرأة.
فإذا ثبت خلو الرجل من أية مشكلة عضوية، وكانت المرأة تفعل كل الإجراءات اللازمة لحدوث الإخصاب، مثل تناول الأطعمة الصحية، وفقدان الوزن الزائد، والجماع خلال أيام الخصوبة، والابتعاد عن التبغ، وممارسة النشاط البدني، ورغم كل ذلك لا يحدث الحمل. فإليك بعض الاسباب غير المتوقعة التي تعيق الحمل:

ـ صحة الفم: تتأثر القدرة الإنجابية كثيراً بنظافة الفم، فقد وجدت دراسة أن نسبة كبيرة من النساء اللاتي يلجأن لعيادات الإخصاب يعانين من نزيف أو إلتهاب اللثة. لذلك إذا كنت تخططين للحمل نظفي أسنانك بالفرشاة والخيط مرتين في اليوم، لتجنّب مشاكل الأسنان، لأن صحة الفم لها تأثير على الهورمونات.

ـ الغذاء: تناول الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة عامل يعيق الإخصاب. فحاولي إعتماد الأنظمة الغذائية الصحية الغنية بالخضر والفواكه، ولا تغفلي تناول حمض الفوليك قبل الحمل لحماية الجنين.

ـ الضوء الاصطناعي: بينت الدراسات الحديثة أن التعرُّض للضوء الاصطناعي، الذي يشمل أضواء الأجهزة الالكترونية المختلفة، قبل النوم يؤثر في خصوبة المرأة، ويحد من قدرتها على الحمل، كما أنَّه يضر نمو الجنين إذا كانت حاملاً، ويقلل من إنتاج الجسم لهورمون الميلاتونين (الذي يملك تأثيرات كبيرة على الشباب ويحمي من الشيخوخة).

تعرفي إلى أسباب جديدة مسؤولة عن العقم وآلام الحيض


ـ أدوية الإكتئاب: تؤثر العقاقير المضادة للاكتئاب ومثبتات المزاج على إفراز الجسم لمادة البرولاكتين التي تؤثر بدورها في عملية الإباضة.


ـ إرتفاع الكوليسترول في الدم: وجدت دراسة نشرتها مجلة الغدد الصماء أن النساء اللاتي ترتفع لديهن نسبة الكوليسترول يجدن صعوبة في الإخصاب وحدوث الحمل بسرعة، وإذا كان لدى شريك الحياة مشكلة مماثلة قد يحتاج الأمر الى تدخلات علاجية للمساعدة على الحمل.

سيعجبك ايضاً:

عالجي إلتهاب المسالك البولية قبل أن يطال كليتيك

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X