أسرة ومجتمع /شباب وبنات

شابة تسأل.. هل أتركه لأنه فقير؟

مساء الخير خالة. إني طالبة في كلية طب تعرفت من حوالي أقل من سنة على شاب. وأصبحنا نحب بعضنا حباً صادقاً وشريفاً واتفقنا على الزواج. لكن المشكلة أنه من غير محافظتي ومن عائلة فقيرة جداً وكمل فقط دراسته الثانوية. أهلي لا يقبلون أن يزوجوني إلا من شخص أكمل دراسته وبشهادة عالية ومن عائلة ميسورة الحال، لكن الولد يحاول أن يكمل دراسته. أرجوك انصحيني. شو أسوي؟ تعبت نفسياً جدا. الليل لا أنامه، ولا آكل من تعب التفكير. بصراحة لا أتحمل أن يمر يوم واحد من غير ما أحكي معه. أرجوك خالة ردي علي. شو تنصحيني اسوي؟ هل أتركه أم أبقى معه؟
(توتو)

الحلول والنصائح من خالة حنان:

1- ماذا أنصح حبيبة قلبي توتو لإنهاء مشكلتها الحنتوسو؟!
2- حنتوسو يا حبيبة خالتك تعني أن المشكلة ليست بتلك الصعوبة التي شعرت وأنت تحكين عنها أني أشاهد فيلما «ميلودراميا » وهذه الكلمة تعني ببساطة أنها تحمل الكثير من المبالغات.
3- لهذا سأقول لك بصراحة أن طبيبة المستقبل ستتذكر بعد سنوات أنها مرت بمرحلة تلخبط عواطف، وستضحك على نفسها لأن الأيام ستريها أن المسار الصحيح يبدأ بالنظرة الصحيحة للأمور.
4- أنت يا حبيبتي أمامك فرصة هائلة وأدوات تساعدك على التصحيح، فالدراسة العلمية بحد نفسها تكون دقيقة وواقعية، لهذا عليك استخدامها فوراً كالتالي:
5- لا تقرري الآن قراراً مصيرياً. بل اعط الشاب فرصة ليلحق بك. يعني أن يكمل دراسته حقاً وفعلاً (بصراحة لم تعجبني كلمة «يحاول» أن يكمل دراسته!) ليدرس الطب إن استطاع أو أي اختصاص علمي يجعل الفارق الاجتماعي بينكما أقل وأخف وطأة.
6- لا تنسي أيضا أنك في السنة الأولى من دراسة الطب، أي أنك لم تبلغي العشرين من عمرك، فهل تظنين أن قرار الزواج يصح من الآن؟ هذا السؤال ينبغي عليك مواجهته بعيداً عن عواطفك التي جعلتني أشعر بأنك بحاجة إلى الحب كحالة أكثر من حاجتك إلى هذا «الولد بالذات»!
7- أرجو ألا تخذل كلمات خالة حنونة حبيبتي توتونة، فأنا أتفهم مشاعرك، لكنها عابرة صدقيني، خاصة إن لم يقويها واقع وأرضية مشتركة. الفقر بالطبع ليس عيباً، والآن الشهادة سلاح قوي بيد الملايين الذين يحققون طموحاتهم بعيداً عن أصحاب الملايين!
8- هذا يعني أن نظرة أهلك لن تكون نفسها بعد سنوات، إذا ما تقدم لك طبيب أو اختصاصي ناجح لكنه ليس غنياً. هنا نقول إن المسألة يمكن مناقشتها ويمكن أن تكوني فيها بموقع قوي، وليس من الآن كطالبة طب تحب ولداً فقيراً لم يكمل دراسته.
9- أخيراً أؤكد لك أن وضع الولد في محافظة أخرى سيساعدك جداً للاتفاق معه على تحقيق الأحلام. اعطه فرصة للدراسة واللحاق بك، واتركي للأيام أن تكشف لك قدرته وإصراره على الفوز بك. ألم يصل الشاطر حسن ذات يوم إلى أميرة الحسن والجمال؟ طبعاً حصل، لكنه وصل بشطارته وقدراته وذكائه، وهي تعادل اليوم الشهادات العليا التي يريدها أهلك.



وللبنات اللاتي يبحثن عن رأي صادق وحلول لمشاكلهن "خالة حنان" عادت لتدعم كل الفتيات وتقدم لهن الحلول، راسلوها عبر إيميلها الخاص [email protected]

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X