أسرة ومجتمع /أنت و العمل

5 نصائح لإستثمار الوقت من دون هدر

يومك هو ساعات ودقائق قد تهدريها وقد تحتاجين إلى استثمارها، خصوصا وأنها أهم مورد في الحياة ولا نستطيع تعويضها إذا فاتت.
مستشار تطوير الأفراد المهندس صالح السلمي يقدم لك أهم الأمور، التي تساعدك على استثمار دقائق يومك وينعكس ذلك ايجاباً على استثمارك لكامل يومك.

1- بعض الناس يدمنون متابعة وسائل التواصل وقد يكون الأمر مسلياً ومثقفاً، إلا أنه يسلب الكثير من الوقت دون شعورنا بذلك، لذا عليك تحديد وقت معين للتجاوب والتفاعل مع وسائل الاتصال المختلفة بشكل أكثر فائدة وأقل ضرراً.

2- قد يواجهك أشخاص يقتحمون وقتك بلقاء أو حديث لافائدة منه، فتخسرين الكثير من وقتك وأعمالك، وتخسرين مواعيدك أيضاً، فتعلمي كيف تحمي وقتك بطريقة مهذبة من لصوص الوقت.

3- المدة القائمة بين عملين دائماً تضيع في الإنتظار، بينما يمكن إنجاز بعض الأعمال البسيطة حين انتقالنا من نشاط لآخر بشكل متوازي، استغلي هذه الدقائق الضائعة في أداء أعمال أخرى لتوفري الكثير من الوقت.

4-المفكرة تساعد بشكل كبير على تنظيم وقتك وحماية دقائق يومك من الهدر فلا تسردي الأعمال فيها بطريقة إما عشوائية أومكثفة فتفقد أهميتها والهدف منها في مساعدتك لإدارة وقتك وتحديد الأهداف.

5- استخدمي قانون 20/80 فهذا القانون يعني أن 20 %من أعمالنا تحقق 80% من النتائج، لذا عليك أن تعرفي المهام وستدركين حينها أن هناك 2 من بين كل 10 مهام هي مصدر نجاحك وكلما أوليتها اهتماماً أكثر كلما زاد إنجازك.

وأخيراً لا تنسى نفسك من جدول أعمالك، فلا يعنى تنظيم الوقت أن تمتنعي عن ترفيه نفسك بممارسة الهوايات المفضلة والأنشطة الشخصية الخاصة بك من دون هدر للوقت.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X