سيدتي وطفلك /مولودك

كيف تعلمين طفلك الكلام من 18-24 شهراً؟

في كل مرة يقول كلمة جربي إعادتها

بمجرد أن يتقن الطفل 50 كلمة سيبدأ دمجها في جمل مكونة من كلمتين، عادة تشمل "باي باي" وكلمة المزيد، ولدعم هذه المهارة يمكنك المساعدة في توسع الكلمات المفردة إلى جمل بسيطة.


جربي: في كل مرة يقول الطفل كلمة جربي إعادتها مع إضافة كلمات أخرى لها، مثلاً عندما يقول المزيد، قولي المزيد من الموز، أو عندما يقول سيارة، فقولي سيارة كبيرة.


التواصل بوضوح
خلال تطور النطق لدى الطفل، فهو لا يتعلم الكلام فحسب، بل كيفية استخدامه ليساعده فيما يريد، لذا من المهم أن لا تساعدي بشكل مبالغ، هل تتوقعين احتياجاته وتعطينه ما يريد قبل أن يطلب؟ توقفي عن فعل ذلك، واجعليه يعمل بجهد أكبر، ويعتمد على نفسه ليشرح ما يريده.
جربي: أعطي طفلك حرية الخيار حين يكون الأمر ممكناً لحثه على التعبير عن نفسه، فعندما يقول "المزيد"، قولي مزيداً من الماء أم الزبيب؟ وانتظري حتى يقلد ويقول ما يريد.

توسيع المصطلحات
طفلك مستمر في نماء مخزون كلماته، ومن أفضل الطرق لذلك الأغاني. فبفضل تكرار نفس الكلمات سيجد تعلمها أسهل من الكلام الفعلي. ووفقاً لمسح الدماغ، يظهر أن الجزء المرتبط باللغة في الدماغ يكون فاعلاً. اختاري أغاني سهلة وقصيرة يسهل عليه حفظها وتذكرها، واصمتي قبل آخر مقطع لرؤية ما إن كان سيكمل الأغنية.
جربي إدخال الأغاني إلى الروتين اليومي، وخصصي أغنية لكل نشاط معين كوقت الترتيب أو غسل الأيدي، إلخ.


حقيقة: أكثر 25 كلمة مكررة من الأطفال بالإنجليزية هي: ماما، بابا، بيبي، حليب، عصير، مرحباً، كرة، نعم، لا، كلب، قطة، أنف، عين، موزة، بسكويتة سيارة، حار، شكراً، حمام، حذاء، قبعة، كتاب، انتهى، المزيد، باي باي.

من 2- 3 سنوات
سرد القصص
في هذا العمر تتطور مصطلحات الطفل وذاكرته أيضاً، فيعي المعاني والقواعد، عندها سيبدأ في التكلم عن أمور حصلت معه خلال يومه، وبقليل من الدعم سيتمكن من ترتيب الجمل لتشكل قصة قصيرة.
قد يكون الحوار شيئاً كالآتي:
الطفل: قبعة جدتي
الأم: قبعة جدتك طارت مع الهواء
الطفل: جدتي ركضت
الأم: جدتك ركضت وراءها
وبعمر ثلاث السنوات سيتمكن من سرد قصة من تأليفه بناءً على خبراته أو كتب قرأتها له.
جربي: لتحفيزه على السرد استخدمي كلمات مثل: أولاً ارتدت الجدة قبعتها ثم طارت القبعة مع الهواء وأخيراً وجدناها في بركة ماء.

التمكن من لفظ بعض الحروف
يتطور لفظ بعض الأحرف في أوقات مختلفة، ومن الطبيعي أن يجد الأطفال صعوبة في لفظ بعضها. بدلاً من إخباره أن لفظها لكلمة ما خطأ، كرري اللفظ الصحيح بحماس لتعيه.
جربي: إعداد كتاب قصاصات مع طفلك من مجلات وكتب قديمة، والصقي على كل صفحة حاجيات تبدأ بحرف معين.

انفجار للكلمات!
بعمر 24 شهراً يتمكن الطفل من قول حوالي 320 كلمة، وبعدها بعدة أشهر يتقن مايزيد على 570 كلمة، وعندما تبدأ المدرسة يصل إلى 10 آلاف كلمة.
البنات والأولاد
تقدم الجنسين مختلف عن الآخر، فالبنات أكثر تقدماً فيما يخص السمع والذاكرة واللمس والرائحة من الأولاد، ويتجاوبون أسرع مع الوجوه والأصوات ويبكون بقوة عند سماع بكاء طفل آخر، وإجمالاً هم أسرع في اكتساب مهارات اللغة أيضاً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X