أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

"جدة" تشهد 24 حالة طلاق يومياً!

572 حالة طلاق في شهر واحد
مروان السليماني

في الآونة الأخيرة ازدادت الأرقام والإحصائيات عن نسب الطلاق في المملكة التي أصبحت في ارتفاع مخيف ومرعب يستوجب لفتة قوية من أصحاب الشأن والجهات ذات العلاقة، للبحث عن أسباب ازدياد حالات الطلاق وعلاجها والحدِّ منها.


572 حالة طلاق في جدة بشهرٍ واحد
آخر ما توصلت إليه الأرقام أنَّ مدينة جدة وحدها تشهد 24 حالة طلاق يومياً، أي في كل ساعة حالة طلاق تقريباً، منها 572 حالة خلال شهر محرم الماضي، وجميعها تم إثباتها بصكوك رسمية من محكمة الأحوال الشخصية، وما يلفت الانتباه أكثر أنّه في وقت سابق نشر مدير عام جمعيّة المودة للتنمية البشرية محمد آل رضي أن 40% من حالات الطلاق في جدة تتم قبل ليلة الدخول بالعروس.


ازدياد حالات الطلاق تثير ذعر المجتمع و"سيدتي" تجيب بالأسباب:
اشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي بالعديد من الآراء والتحليلات الشخصيّة، وكلٌ أصبح يدلوا بدلوه فتارة تعزى المشكلة إلى الجانب الديني وتارة الاجتماعي وتارة النفسي.
من هنا تواصلت "سيدتي" مع مستشار العلاقات الزوجيّة مروان السليماني ليشير بأنّ ارتفاع عدد حالات الطلاق أمرٌ طبيعيٌ وربما سيكون هناك ازدياد أكثر وأكثر وذلك للأسباب التالية:


1. الأسرة لم تقم بواجبها الأساسي تجاه توعية وتعليم أبنائها وبناتها بالآداب الحياتيّة والزوجيّة.
2. افتقار بعض الأزواج والزوجات لمهارات التعامل مع المسؤوليات المختلفة والاتكال على طرفٍ دون الأخر .
3. تأثير الأصدقاء والأقرباء على الزوجين بالنصائح البعيدة عن الوعي وتوجيههم بتصرفاتهم وكلامهم بأسلوب غير مسؤول.


4. عدم المصارحة والشفافية بين الزوجين، وأنِّ لكل منهما أخطاؤه المقبولة والتي يجب التغاضي عنها.
5. الإهمال بكل أنواعه بين الشريكين .
6. المحاكاة والمقارنة، ويعتبر السبب الرئيسي لارتفاع نِسَب الطلاق بين المتزوجين من 3 سنوات وأقل .


7. المستوى العلمي والثقافي وما يسمى لدى بعض الفتيات (العُقد) فلا تريده زوجاً معقداً، بالعامية "راعي كلاكيع"، فهي تريد مثلاً أن تكون حرة نفسها في كل تصرفاتها كالدخول والخروج اليومي مع صديقاتها مثلاً للمقاهي، و يعتبر هذا النوع من التفكير هو السبب الثاني الظاهر حاليا لحالات الطلاق .


الحوار والوعي أهم الحلول، والطلاق قبل الدخول هو تلافي عواقب سوء الاختيار
ويؤكد السليماني أن مشاكل الأهل ومواقع التواصل الاجتماعي والسفر، حلّها بالحوار والوعي بين الزوجين، و أغلب حالات الطلاق حلولها بسيطة إذا تنازل كل طرف عن موقفه .
أما حالات الطلاق قبل الدخول بالعروس فهذه بدأت تظهر بوضوح في الآونة الأخيرة لأن الطرفان وجدا أنه من الأجدى عدم الاستمرار بعلاقة دائمة يكون فيها التصادم سيد الموقف، وهذا يقع تحت سوء الاختيار لذلك يتم تلافيه قبل الدخول ولهم اعتباراتهم و رُؤاهم المختلفة.


- قصص من الواقع
أفتقر للخصوصية والأمان
نهى سعيد -٢٥ عاماً - ربة منزل - قبل عام ونصف عاشت قصة حب جميلة تكللت بالزواج، لكن كما تقول بأن الزواج قد يكشف أموراً لا تكشفها العلاقة قبل الزواج، وإن طالت مدة التواصل على مدى سنتين ونصف؛ منها سنة كاملة بعد عقد القران "المِلكة"، وتقول نهى: (( فكرت كثيراً بالطلاق وأحياناً هو نفسه تتبادرَ إلى ذهنه ذات الفكرة ، فبعد الزواج اكتشفت بأنّه رجلٌ بلا قرار، فكل قراراته مبنية على رضى أهله، ولأنني أحبه ومتعلقة به صبرت عليه، ومع الوقت فقدت الأمان والاستقرار النفسي والراحة ، ووجدت حياتي بكل تفاصيلها مكشوفة لدى أهل زوجي وهم المتحكم الأول في كل ما يحدث، حتى أن آخر مشكلة حدثت بيننا والده هددني بأن يزوج ابنه لزوجة ثانية، وتلك هي القشة التي قسمت ظهر البعير، خصوصاً عندما وافقه ابنه الرأي ولم يحرك ساكناً)).


تغير ١٨٠ درجة بعد شهر العسل
نورة عبدالله - ٢٢ عام - طالبة جامعيّة، متزوجة من ابن عمها، لم تتم عامها الأول من الزواج بعد، فبعد عودتها من شهر العسل، أصيب والد زوجها بمرض عضال استدعى سفر الزوج لرحلة علاج مستمرة حتى يومنا هذا، وخلال الرحلة والأحاديث التي تجري بين العروسين بدأت تصرفات الزوج وأسلوبه في التعامل يتغير لأسوأ الحالات، وتقول نورة: ((رغم أنني أراعي وضعه مع والده والضغط النفسي إلا أنه لا ينفك عن التلفظ بألفاظ نابية، وهو متحكم بكل تصرفاتي حتى في أتفه الأمور يفرض سطوته "لماذا تستيقظين في الوقت الفلاني! لماذا تخرجين! لماذا تدخلين!" ولم يراعِ بأنه تركني وما زلت أُلازم منزلي بعيدة عن أهلي في مدينة مختلفة، و هذا ما جعلني أفكر بالانفصال قبل الاستمرار والتورط أكثر في هذا الزواج)).


أشهر أتفه أسباب طلاق في السعودية
• طلقها بعد ساعتين من الزفاف
صورت نفسها على برنامج سناب شات وأرسلت صورها إلى صديقاتها، وبعد أن علم زوجها بذلك حلّت عليها اللعنة وقام بتطليقها بعد انتهاء حفل الزفاف بساعتين.


• طلقها لأنها قبّلت جملاً
فارت دماؤه وأثارت غيرته و أرسل لها صك طلاقها بمجرد أنها قبلت جملاً تعبيراً منها بالفرح على نمو القطيع وزيادة الرزق.


• زوجة شؤم
تتابعت أحداث سيئة بعد زواجهما مما جعل الزوج يربط ما بين دخول هذه المرأة في حياته وتزامن تلك الأحداث، ليطلق عليها نذير شؤم ويرسلها لبيت أهلها مرفق معها صك طلاقها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X