أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

مبتعثة تطوِّر "بروتوكولاً" لتنظيم السكر في الدم

مبتعثة تطور "برتوكولاً" لتنظيم السكر بزيت الزيتون‎

ارتفاع السكر في الدم من الأمراض المزمنة التي تؤثر على جميع أجهزة الجسم، وبهدف التحكم في نسبة السكر بالدم، طوَّرت الطالبة في كلية التمريض بجامعة الملك خالد، عبير سعد عسيري، المبتعثة لدراسة الماجستير في جامعة إنديانا الأمريكية، "بروتوكولاً" مبنياً على البراهين لتنظيم مستوى السكر في الدم "النوع الثاني" لدى الكبار باستخدام زيت الزيتون.
وقالت عسيري في موقع الجامعة: "إن هذا البروتوكول يؤسِّس لجمع الأدلة والبراهين لانتظام السكر في الدم باستخدام زيت الزيتون". وأوضحت أنه "لتطبيق هذا البروتوكول لابد أولاً أن يتم تقييم الحالة الصحية للمريض، وتحديد الكمية التي يستهلكها بعد معرفة التاريخ المرضي، ويشترط للحصول على انتظام السكر أن يتم استهلاكه بشكل يومي، بما لا يقل عن ١٢٠ غراماً، كما يُنصح المريض بالمحافظة على نمط حياة صحي بممارسة الرياضة، والحفاظ على تناول غذاء متوازن".
وأضافت أن المخرجات المحتملة للبروتوكول، كما أظهرت التحاليل في بعض الدراسات السابقة في هذا المجال، منع حصول مضاعفات للمريض بالسكري، وبيَّنت أنه "يتوقع ضمن معايير طبية، أنه بتنفيذه على المدى الطويل، سيلاحظ المريض انتظاماً مستمراً لمستوى السكر في دمه، بالإضافة إلى انخفاض مستوى الكولسترول العالي فيه، وانخفاض مستوى الضغط، وانخفاض الوزن، وبالتالي خفض التكلفة على المؤسسات الصحية".
يشار إلى أنه قد تم اختيار المبتعثة عسيري متحدثة في أحد المؤتمرات الدولية الصحية بأمريكا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X