أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

مؤسِّس ويكيبيديا يطلق منصة جديدة للحدِّ من الأخبار الوهمية

جيمي ويلز مؤسس موسوعة ويكيبيديا
منصة ويكيتريبون
جيمي ويلز
أعلن جيمي ويلز مؤسس موسوعة ويكيبيديا Wikipedia على الإنترنت عن إصدار منصة جديدة على شبكة الإنترنت يطلق عليها اسم “ويكيتريبون” Wikitribune، وتهدف المنصة الجديدة إلى مكافحة انتشار الأخبار المزيفة من خلال الجمع بين الصحافيين المحترفين ومجموعة من المتطوعين والمؤيدين والداعمين لإنتاج مقالات إخبارية، عبر حملة تمويل جماعي تنتهي مرحلتها الأولى بعد 29 يوماً.

وتهدف الخطة إلى توظيف 10 صحافيين في حال وصول المنصة الجديدة إلى هدف التمويل الأولي، وقال جيمي ويلز إن الموقع الجديد، واسمه ويكيتربيون، سيتاح للقراء مجاناً ولن يقدم دعاية، وسيعتمد في تمويله بدلاً من ذلك على مؤيديه بينما سيكون من السهل التحقق من صحة المقالات حيث ستنشر المادة التي اعتمدت عليها المقالات كمصدر.

وتعد منصة يكيتريبون الجديدة عبارة عن موقع إخباري عالمي يضم قصص الصحافيين المحترفين، بحيث يجري فحص وتدقيق مواد تلك المقالات من قبل المتطوعين، وتأتي تلك الجهود في سبيل ضمان أقصى قدر ممكن من الشفافية حول مصادر المعلومات لكل مقالة.

وتتمحور الفكرة حول الدفع للصحافيين المحترفين لكتابة الأخبار العالمية، في حين يعمل المساهمون المتطوعون على فحص الحقائق والتأكد من أن اللغة واقعية ومحايدة وأن الشفافية موجودة حول مصدر الأخبار بنصوصها الكاملة والفيديوهات والصوتيات الخاصة بالمقابلات والتصريحات، وبهذه الطريقة يجري الحد من انتشار الأخبار الوهمية.

وانتشرت الأخبار المزيفة على الإنترنت بشكل كبير، حيث يهدف بعضها إلى تحقيق الربح المادي بينما يهدف بعضها الآخر لتحقيق أهداف سياسية، وتجدر الإشارة إلى قيام جيمي ويلز قبل 16 عاماً بالمشاركة في تأسيس موسوعة ويكيبيديا، والتي تعدّ واحدة من أكبر خلاصات المعلومات في الوقت الحالي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X