رمضان /عن رمضان

قرقاعون البحرين... "سيلفي" و"هاشتاق"

محافظة العاصمة تُحيي حفل القرقاعون في مجمع السيف بحضور أعداد غفيرة من الأهالي وأطفالهم
القرقاعون في مدينة حمد
القرقاعون في باب البحرين

قرقاعون... عادت عليكم يالصيام... عطونا الله يعطيكم... بيت مكة يوديكم... يا مكة يا المعمورة
سلم ولدهم يا الله... وخله لأمه يا الله... اييب المكده يا الله... ويحطها في جم امه... يا شفيع لأمه... قرقاعون عاده عليكم... آوه يالصيام ما بين قصير ورميضان... سلم ولدهم يالله... خله لأمه يالله...
على وقع هذه الكلمات، يقرع الأطفال أبواب المنازل، التي عادة ما تكون على استعداد لاستقبالهم في ليلة الخامس عشر من شهر رمضان، إذ يحتفل البحرينيون في هذه الليلة من كل عام بـ "القرقاعون" على طريقتهم الخاصة.

سبب التسمية
تتضارب التفسيرات حول تسميات القرقاعون، فيرى بعض المؤرخين والكتاب أنه مصطلح شعبي يُطلق على السلة الكبيرة المصنوعة من سعف النخيل، والتي تُملأ بداخلها المكسرات ومن ثم تُوّزع على الأطفال.
ويرجح آخرون أن أصل القرقاعون أو القرينقعان، كما يسمونه في بعض الدول الخليجية ،لغويّاً هو قرّة العين. وبمرور الزمان تحورت الكلمة، وصارت تُنطق قرقاعون .
ويرى آخرون أن القرقاعون تعني الشيء المخلوط متعدد الأصناف من المكسرات والحلوى أو أنها مشتقة من القرقعة، أي الصوت الناتج عن ضرب الأواني المعدنية الحاوية للحلويات والمكسرات.


توزيعات مبتكرة
ومؤخراً، بدأ البحرينيون بالخروج عن المألوف في احتفالاتهم، فقد أصبحوا يتفننون في تقديم "القرقاعون"، للأطفال، فقديماً كان "المينو" و"الحلاوة" سيدا التوزيعات، أما اليوم فلم تعد هذه التوزيعات تعجب أطفال الجيل الجديد، فهم يبحثون عن التوزيعات المبتكرة، والأوراق النقدية، التي عادة ما تكون ملفوفة بشريط وردي أو أزرق، وبأسعار باهظة من المحلات المختصة، التي تعرض خدمات خاصة لموسم "القرقاعون"


ماذا يلبس الأطفال؟
أما اللباس فلم تعد التقاليد مقدسة كما السابق، إذ كانت الفتاة ترتدي "البخنق" المزين بالنقش الذهبي، أما اليوم فترتدي الفتيات لباساً يواكب الموضة، ومنهن من يلبسن فستاناً أشبه ما يكون بفساتين الزفاف، وكذلك الأولاد، فأصبحوا يرتدون الزي الخليجي أو البدلة "الإفرنجية" وربطة العنق أو البنطال والقميص بدلاً من "القحفية" وما يصاحبها من لباس تقليدي ..


"سيلفي" و"هاش تاغ"
في ظاهرة لافتة، تأثرت مظاهر الاحتفال بـ "القرقاعون" في هذا العام بالتطور التكنولوجي، حيث يهتم الآباء والأطفال بالتقاط صور أطفالهم بالهواتف النقالة خصوصاً "السيلفي" ونشرها على "الانستغرام" و"السناب شات"، ما جعل مظاهر الاحتفالات موثقة بالصوت والصورة، ويمكن الوصول اليها تحت وسم #قرقاعون أو #الناصفة وما شابه ذلك من تسميات .

أضف تعليقا

المزيد من عن رمضان

X