أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

مشاركون في ملتقى "بيبان" لـ "سيدتي": هذه رسالتنا للشباب والشابات

الشباب عماد المستقبل
دعم المشاريع المتوسطة والصغيرة
بطيان البطيان
عبدالله الحريري

لتقديم افضل الاستشارات من أصحاب الخبرة العملية والأكاديميين في مجال قطاع الأعمال لأصحاب ليلة انطلاق فعاليات معرض وملتقى بيبان2017 برعاية إعلامية من مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، تحدث عدد من المشاركين في الفعاليات لـ "سيدتي"، عن مشاركاتهم، وقدموا نصائحهم للشباب والشابات.
الاعتماد على الابتكار

بداية ذكر لـــ "سيدتي نت" عبدالله الحريري متخصص في الاتصال وشؤون الشركات مقدم ورشة "حوكمة الشركات العائلية" عن مشاركته في الملتقى قائلاً: "تأتي مبادرة ملتقى بيبان لتفتح آفاق أرحب تجاه تعزيز الاستثمار المحلي في السعودية، هذه المبادرة التي يمكن أن توصف بالمتكاملة تمثل خارطة طريق لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بدءاً من مراحل التأسيس ووصولاً إلى كيفية تعظيم الاستثمارات، مضيفاً: تنص رؤية السعودية 2030 في أحد أهم أركانها إلى زيادة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي، وهذه المبادرة ستعزز هذه الفرص من خلال التدريب ونقل المعرفة إضافة إلى الإطلاع على أفضل الممارسات".


وفي ما يخص ورشة عمل حوكمة الشركات العائلية تم التخطيط لها كون الحوكمة أصبحت ركيزة أساسية في عالم الأعمال، تتطرق الورشة إلى مساهمة الشركات العائلية في الاقتصاد المحلي والتي تضخ ما يقارب من 348 مليار سنوياً في اقتصاد السعودية، إضافة إلى تحولات الحوكمة في المملكة ومراحل التطوير التي مرت منذ تأسيس أول نظام تجاري في عام 1931.


تشير الاحصاءات إلى أن ما نسبته 90% من الشركات العائلية على مستوى العالم تنهار بعد أول خمس سنوات من التشغيل وتركز الدورة على توضيح لائحة حوكمة الشركات العائلية وميثاقها الاسترشادي باعتباره يمثل خارطة طريق نحو تكوين مجالس إدارة متينة وكيفية ادارة الجمعيات العمومية وميثاق العائلة".
وأرسل الحريري: رسالة لكل شاب وفتاة قائلاً: "مع التوجهات الحديثة للدولة في مجال إيجاد مسرعات للأعمال أصبح من السهل البدء في ممارسة الأنشطة الاقتصادية، بمعنى أن البنية التحتية مكتملة الأركان، الأمر المتبقي هو أن يعتمد الجيل الجديد الابتكار منهجاً، إضافة إلى ترسيخ مفاهيم وممارسات الحوكمة من النقطة الأولى للانطلاق".


تقديم يد العون والدعم لرواد الأعمال
من جانبه ذكر بطيان عبدالله البطيان مدير عام المشتريات وعلاقات الموردين بشركة تكامل القابضة المقدم لورشة عمل نظام المشتريات في شركة تكامل القابضة لـــ "سيدتي نت" أن رسالتهم لرواد الأعمال في ملتقى بيبان هي نقل رغبة شركة تكامل بتقديم يد العون والدعم اللازم والمساندة لرواد الأعمال من خلال تمكينهم وإعطائهم فرص التعاول مع الشركة وتقديم مالديهم من خدمات وتأهيلهم للعمل مع القطاعات الأخرى والتنافس الشريف. موضحاً أن الورشة عباره عن محورين أساسيين، المحور الأول (من ثلاثة أجزاء):
الجزء الأول: نبذة مختصره عن شركة تكامل القابضة، وأهم التحديات التي واجهة الشركة في بداية تأسيسها في الجوانب المتعلقة بالمشتريات والتعاقد.
الجزء الثاني: مراحلة بناء نظام المشتريات والعقود ووحدة علاقات الموردين باستخدام أفضل الأساليب المتبعة عالمياً والتقنيات الفاعلة بهذا المجال بالتعاون مع كبرى الشركات المتخصصة بهذا المجال.
الجزء الثالث: تدريب موظفي الشركة من خلال عقد دورات تعريفية وتثقيفية وبشكل دوري عن كيفية التماشي مع هذه الأنظمة وسبل اتباعها لضمان الحصول على الجودة والرقابة المطلوب تحقيقها عند عمليات الشراء والتعاقد مع أيّ مزود خدمة.
وأضاف البطيان لـــ "سيدتي نت" أن أهدافها تكمن في نقل المعرفة لرواد الأعمال وإعطائهم فكرة شاملة عن اهم إجراءات المشتريات والتعاقد المتبعة لدى كثير من الجهات الحكومية والخاصة وأهم المتطلبات الأساسية المطلوب تحقيقها عند رغبتهم دخول أي منافسة وتقديم عروض الأسعار.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X