أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

إطلاق خدمة إيصال الجوازات إلى منازل السعوديين

طبقت هذه الخدمة محصورة في مدينة الرياض حالياً فقط
سلم جوازك المنتهي ليصلك الجواز المجدد
خطوات إيصال جواز السفر السعودي
التوصيل سيتم عبر خدمة واصل

أطلقت المديرية العامة للجوازات، بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني، ومؤسسة البريد السعودي "واصل" خدمة توصيل جواز السفر السعودي بعد تجديده من منصة "أبشر"، وذلك من خلال خدمة "واصل". وستكون الخدمة في المرحلة الأولى للتطبيق محصورة في مدينة الرياض فقط، والتقديم عن طريق مكاتب البريد السعودي المعتمدة، ويستلزم لتنفيذ الخدمة لصاحب الطلب ما يلي:


1- إحضار ما يثبت تجديد الجواز السعودي عن طريق منصة "أبشر"، أو طباعة نموذج إشعار التجديد للجواز من حساب المستفيد في منصة "أبشر"، وتسليمه إلى موظف البريد.
2- إحضار الجواز القديم وتسليمه إلى موظف البريد.
3- التأكد من العنوان الوطني "المسجل، أو تسجيل عنوان وطني جديد.
4- سداد الرسوم المستحقة للتوصيل.
5- وضع الجواز القديم وإشعار التجديد في الملف المخصص لذلك، وتسليمه إلى موظف البريد.
6- سيتم إرسال الجواز المجدَّد مع الجواز القديم بعد تخريمه إلى العنوان الوطني المسجل في "أبشر".


ودعت المديرية العامة للجوازات المواطنين إلى الاستفادة من خدمات وزارة الداخلية الإلكترونية "أبشر"، وللتواصل مع المستفيدين وإبداء الملاحظات والاستفسارات، خصصت الجوازات البريد الإلكتروني التالي: [email protected]، وحساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي:


Twitter: @AljawazatKSA
Facebook: @AljawazatKSA


كما أن هناك حالات استثنائية لها قوانين خاصة بها مثل:


1- تمنح جوازات السفر إلى النساء السعوديات والقصَّر السعوديين المتوفى ولي أمرهم وكل ما يتعلق بأمور سفرهم بموجب صك شرعي يثبت حق الولاية، أو الوصاية، أو القوامة الشرعية عليهم من قِبل الولي، أو الوصي، أو المقيم.
2- زوجة المواطن السعودي التي حصلت على الجنسية السعودية، وتوفي زوجها، أو طُلِّقت منه، وترغب في الحصول على جواز سفر، لابد أن تراجع الأحوال المدنية للحصول على بطاقة عائلة.
3- عند الرغبة في ترجمة محددة لبيانات جواز السفر عليك كتابة البيانات باللغتين في استمارة الطلب وذلك لمراعاتها عند منح الجواز.
4- لا يمكن إضافة أكثر من 4 مرافقين في الجواز الواحد.

جدير بالذكر، أن حساب المديرية العامة للجوازات أوضح لأحد المتسائلين عن قيمة الرسوم، بأن قيمة تجديد، أو إصدار الجواز تبلغ 300 ريال لـ 5 سنوات، و600 ريال لـ 10 سنوات، علماً بأن الـ 10 سنوات تكون لمَن أتمَّ ٢٠ عاماً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X