أسرة ومجتمع /فعاليات ومناسبات

مستثمرون ومختصون يرسمون خريطة طريق مستقبل رواد الأعمال في "بيبان"

خالد الظاهر
رامي أبو غزالة
هشام العبدلي

أتاح ملتقى بيبان 2017، الذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، الفرصة لكل من يبحث عن فكرة مشروع أو يرغب في تطوير مؤسسته أو مشروعه الصغير بأن يلتقي مع أصحاب الخبرة والباع الطويل في مجال العمل الريادي والعمل الخاص والتجارة والاستثمار، حيث جمع رواد الأعمال بعدد كبير من المختصين والمستثمرين والأكاديميين وغيرهم تحت سقف واحد، ليرسموا لهم خريطة مستقبل مشروعاتهم وطموحهم.


في هذا التقرير نلتقي عدداً من المختصين وأصحاب الخبرة في عدة مجالات لمعرفة انطباعاتهم ورؤيتهم للملتقى ومستقبل ريادة الأعمال في السعودية:
ذكر خالد الظاهر "المدير العام التنفيذي لشركة hp في السعودية" لـ"سيِّدتي" أن من أهم أهداف الشركة دعم المنشآت المتوسطة والصغيرة عن طريق إعطائها الفرصة في المشاركة في المشاريع الكبيرة، بمنحها إمكانية المشاركة بخاصية أو تطبيق معين، وقال: إذا كانت هناك شركة صغيرة، ولديها تطبيق معين، فمن الممكن أن تأخذ hp هذا التطبيق، وتشارك هذه المؤسسة الصغيرة الحل الكامل لأنظمتها على سبيل المثال في المدن الذكية الحديثة.
وأضاف الظاهر: "طرحنا العديد من المبادرات لخدمة رواد ورائد الأعمال من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومنها: مبادرة تتيح لكل الشركات والمؤسسات الصغيرة في السعودية التواجد من خلال هذه المبادرة، لاسيما أن السوق السعودي من أهم الأسواق في الشرق الأوسط في مجال التقنية.


وتحدث رامي أبو غزالة "الرئيس التنفيذي لشركة البيك للأطعمة الغذائية المحدودة" عن قصة بداية استثماره في مجال المطاعم، وافتتاحه أول فرع في سلسلة مطاعم "البيك" في السعودية، مشيراً إلى أنه بدأ من تحت الصفر، ولم تكن لديه أي فكرة حول كيفية البدء في هذا المشروع، ولا يمتلك أي خبرة تمكنه من ضمان النجاح، وأكد أنه من خلال الاقتصاد المعرفي والتعلم مع أصحاب الخبرات في مواقع العمل بالشارع يمكنك أن ترسم خريطة طريق تطوير أعمالك بعيداً عن الفشل، مشيراً إلى أن أهم عناصر النجاح في تأسيس أي مشروع من المشاريع الصغيرة والمتوسطة هو الاقتصاد المعرفي وتحديد الأهداف من وراء هذا المشروع، وتابع: "يتطلب ذلك أن يخرج رائد الأعمال من عباءة العمل من وراء المكتب، والنزول إلى مواقع العمل على أرض الواقع للاحتكاك بالخبرات اللازمة التي تخول لك إدارة مشاريعك بنجاح، وتعلم كل تفاصيل العمل اليومي في مجال المطاعم. ومن يعتقد أن المال هو الغاية سيفشل.
ومن جهته، أبدى هشام العبدلي "نائب الرئيس التنفيذي لمصرف الراجحي" إعجابه بملتقى "بيبان"، الذي يقام حالياً في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، وترعاه إعلامياً مجلتا "سيِّدتي" و"الرجل"، وأكد أنه لم يكن يتوقع هذا الحضور الكبير، مبيناً أنه اطمئن على مستقبل السعودية عندما وجد أعداداً ضخمة من الشباب والفتيات من أصحاب الأفكار والمشاريع الريادية.

وأضاف العبدلي: أعتقد أن استحداث قطاع مستقل معني بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة في مصرف الراجحي دليل على الاهتمام بهذه الفئة، ونحن مؤهلون للقيام بدور ريادي كبير والفوز بالنصيب الأكبر في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
مبادرات ومتاجر إلكترونية جديدة في ثالث أيام "بيبان"
كما تضمن اليوم الثالث لملتقى بيبان 2017 إطلاق عدد كبير من المبادرات الحكومية والخاصة، بجانب توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجهات الحكومية والخاصة، خلال فعاليات هذا المعرض ويختتم أعماله اليوم الأربعاء في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.

حيث وقع الدكتور غسان السليمان محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" مذكرة تفاهم بين معهد "ريادة" وبين تسعة أعشار؛ وذلك لتوسيع دائرة استفادة ريادي الأعمال بين معهد ريادة وتسعة أعشار.
كما نظم جناح "منشآت" في المعرض دورة سريعة عن الإيجابية وأثرها على رائد الأعمال، بجانب جلسة إرشادية لحضور المعرض بعنوان "أهمية الإرشاد للمشاريع الصغيرة" تحدث خلالها فهد المالكي.
ووفرت منصة زد آب كوم للتجار إنشاء متجر إلكتروني في دقائق؛ لتيسير توصيل المنتج وتحصيل المبالغ، بالإضافة لتقديم إحصائية عن عدد المشترين. كما كان هناك توافد كبير من رواد "بيبان" على خدمة أطلق متجرك.

فيما شهد باب التفاعل بناء علاقات بين الرياديين والمختصين وأيضاً تقديم استشارات بين المنشآت الناشئة والكبيرة، كما تعرف رياديو الأعمال في باب التمكين على الشركات الحاضنة والمسرعة ومبادراتها المقدمة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ووصل زوار باب الرحلة إلى مرحلة المعالجة حيث تتضح الخطوات غير الواضحة في بناء المشاريع، وفي باب التدريب أقيمت عدد من الجلسات ومنها جلسة نقاش بعنوان "الابتكار في استراتيجيات التسويق".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X