أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

حيوانات قزمة تجذب محبي الحيوانات الأليفة

راكون كوزوميل
الجاموس القزم
قرد الإصبع
الظبي الملكي
فرس النهر القزم
فيل بورنيو القزم

يفضل كثيرون تربية الحيوانات الأليفة، إما للتسلية، أو الحماية والحراسة، ومن أهم الحيوانات المفضَّلة لديهم: الكلاب، والقطط، والأرانب، والأسماك، بالإضافة إلى الفئران والطيور بأنواعها، والسلاحف. وانتشرت في الفترة الأخيرة ظاهرة غريبة، وهي تربية حيوانات قزمة، التي جذبت عديدين إليها بسبب حجمها ومظهرها الصغير، ما يوحي بأنها مازالت في طور الطفولة، ومن تلك الحيوانات:

قرد الإصبع:
يعد من أصغر القرود حجماً في العالم. طول جسمه يتراوح بين 14 و16 سنتيمتراً، ويُعرف أيضاً باسم "القرد القزم". يتهافت على شرائه الأغنياء في الصين لتربيته كحيوان أليف، خاصة مع إطلاق اسم "سنة القرد" على رأس السنة الصينية الجديدة. هذه الحيوانات الصغيرة تنحدر بشكلٍ أساس من الغابات المطيرة في الأمازون الغربية، ولا يتجاوز وزنها 140 جراماً.

الظبي الملكي:
أصغر أنواع الظباء، موطنه غرب إفريقيا، وارتفاع كتفيه 25-30 سنتيمتراً، ووزنه 3.2-3.6 كيلوجرام، وله قرنان صغيران جداً وذيل طويل، ولونه بني باهت، والأجزاء السفلية منه بيضاء، ولون رأسه بني داكن، وطرف ذيله أبيض اللون، ويتميز بسرعته ومهارته في القفز حتى إنه يستطيع القفز إلى علو ثلاثة أمتار.

الجاموس القزم:
جاموس ميندورو القزم. حيوان ثديي صغير من ذوات الحوافر، ينتمي إلى فصيلة البقريات، ويستوطن جزيرة ميندورو الفلبينية. لا يزيد وزنه عن 200 كيلوجرام، ويبلغ طول هذا الجاموس الجبلي 70 سنتيمتراً فقط، عكس الجواميس البرية، التي يصل طول قامتها إلى ثلاثة أمتار، وتزن أكثر من ألف كيلوجرام.

راكون كوزوميل:
هو نوع من الحيوانات يتبع جنس الراكون، من الفصيلة الراكونية. سُمِّي بهذا الاسم نسبة إلى جزر كوزوميل في المكسيك. تم إدراج راكون كوزوميل ضمن الأنواع المتميزة. معدل جسده الكلي يتراوح ما بين 58 إلى 82 سنتيمتراً، بما في ذلك الذيل، ويزن ما بين 3 إلى 4 كيلوجرامات، ويمثل هذا الحيوان مثالاً على التقزُّم الجزئي.

فرس النهر القزم:
هو نوع من أفراس النهر، يتميز بجلده الأملس دون شعر، ولونه المائل إلى السواد، ويوجد غرب إفريقيا فقط، خاصة في ليبيريا. تزن ذكور فرس النهر القزم ما بين 160-270 كيلوجراماً، والإناث ما بين 100-150 كيلوجراماً، ويبلغ طول جسم فرس النهر القزم ما بين 75-150 سنتيمتراً، وارتفاعه عند الأكتاف ما بين 75-100 سنتيمتر، وطول الذيل ما بين 15-28 سنتيمتراً، لذا يحرص عديد من الأغنياء على تربيته.

فيل بورنيو القزم:
هو نوع فرعي متميز وراثياً من الفيل الآسيوي، ولديه خصائص مختلفة عن أقربائه في قارة آسيا وسومطرة، وهو أصغر حجماً، ويُطلق عليه اسم فيل بورنيو القزم. يتميز بأنه معتدل المزاج ونسبياً أسهل ترويضاً من الفيلة الآسيوية الأخرى، ويزن 200 كيلوجرام تقريباً، وطوله 90 سنتيمتراً، أي أنه مناسب جداً ليكون حيواناً أليفاً بامتياز.

بعيداً عن القطط والكلاب والحيوانات الأليفة المتعارف عليها، أمامك الآن تشكيلة واسعة من الحيوانات "القزمة"، اختر منها ما يعجبك، لكن اعلم أن أسعارها مرتفعة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X