أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

جامعة نورة تفتتح معملَ التصنيع الرقمي

جامعة نورة

افتتحت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، مُمَثلةً بإدارة المِلكيَّة الفكرية بعمادة البحث العلمي، الثلاثاء 29 شعبان 1439هـ، معملَ التصنيع الرقمي "فاب لاب" (Fabrication laboratory) بحضور كلٍّ من وكيلة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، الدكتورة هدى الوهيبي، وعميدة البحث العلمي الدكتورة منال الشدي.
و"الفاب لاب" معمل احترافي يحتوي على آلات وأجهزة بتقنيات حصرية، بهدف إتاحة التصنيع للأفراد، وتطوير منتجاتهم الشخصية أو المجتمعية، كما يُعدّ هذا المعمل بيئة تصنيع تساهم في تحويل الأفكار الإبداعية إلى نماذج تطبيقية تُحقق رؤية التحول الوطني2030، وتدعم الاقتصاد المبنِيّ على المعرفة.
ويهدف إلى تمكين ابتكارات الطالبات ونمذجتها كأمثلة أوليّة، واختبار فعاليتها وتطويرها بناءً على نتائجها، ومساعدة الطالبات على استيفاء الحصول على براءة اختراع وتدعيم مهارات البحث العلمي والابتكار، وكذلك تحقيق المشاركة الفعّالة في المؤتمرات المحلية والعالمية بنماذج صناعية تُزيد من جودة المشاركات، بالإضافة إلى تشجيع غير المُهتمين بالإبداع والابتكار على التجربة والاكتشاف.
وفي هذا الصدد، صرّحت مستشارة إدارة الملكية الفكرية بعمادة البحث العلمي الدكتورة عفاف الجبير، بأن إطلاق معمل الفاب لاب من شأنه المساهمة في التحول الرقمي للمملكة بسواعد شبابنا، والذي نأمل من خلاله أن يكون مِنصَّة يختبر فيها الشباب أفكارهم المبتكرة، وكلنا ثقة في طاقات شبابنا وإبداعهم وطموحهم، للمساهمة في حلّ تحديات مجتمعهم والارتقاء بوطنهم.
ويستند معمل الفاب لاب في برامجه، إلى توظيف مهارات STEM في إحداث تكامل بين مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والتي تتمثل في منهج العلوم الذي يتضمن المعارف والمهارات، وطرق التفكير العلمي الإبداعي، واتخاذ القرار، ومنهج التكنولوجيا المتضمن للتطبيقات العلمية والهندسية وعلوم الكمبيوتر، بالإضافة إلى منهج التصميم الهندسي المشتمل على عنصرين يحققان التعلُّمَ المتمركز حول التصميم الهندسي، وهما: تقديم قاعدة أساسية من الثقافة التكنولوجية في مرحلة الثانوية، وإعداد الطلاب لدراسة التصميم الهندسي فيما بعد مرحلة الثانوية.
ويأتي ذلك تحقيقًا للغايات الاستراتيجية للجامعة، والمتمثلة في تزويد الطالبات بالمهارات لتحقيق نجاحهن في الحياة، والعمل عن طريق توفير بيئة تعليمية مبتكرة تركز على الطالبات.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X