سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

عمل الخير؟

عمل الخير
اغرسي داخله صفات القيادة، وعززيها في نفسه ليكون مسؤولاً
يشجع أصدقاءه على فعل الخير
أمرنا الله بفعل الخير كعبادة ضمن العبادات
عمل الخير لا يتوقف على حجم معين حتى إن كان شيئاً صغيراً جداً
إذا علّم صديقه أمراً طيباً، فيعد هذا عند الله عمل خير

عزيزتي الأم، إن كنت تبحثين عن تعزيز ثقتك في ابنك، وجعله أكثر شعوراً بذاته، اغرسي داخله صفات القيادة، وعززيها في نفسه ليكون مسؤولاً، بحيث يشجع أصدقاءه على فعل الخير؟

نصائح تعلم طفلك قوليها له

1 - فسري لطفلك الآية التي أمرنا الله فيها بفعل الخير، حيث قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"، وهنا أمرنا الله بفعل الخير كعبادة ضمن العبادات، وتستطيعين تعظيم فعل عمل الخير؛ لأنه تساوى بالصلاة والعبادات الأخرى.

2 - اشرحي لهأن كل عمل سيقوم به سيحاسبه عليه الله سبحانه وتعالى، فهو القائل: "فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ"، أي أن عمل الخير لا يتوقف على حجم معين، فحتى إن كان شيئاً صغيراً جداً، فهو عند الله كبير وعظيم.

3 - علميه أن الأمر بالمعروف من إمارات الخير، فعندما يأمر أصدقاءه بالمعروف والحسنى، يكون بذلك قد كسب ثواب فعل الخير، حيث قال تعالى: "كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ"، وهنا من يأمر بالمعروف يعد من خيرة الناس عند الله.

4 – بيني له أنه إذا علّم صديقه أمراً طيباً، فيعد هذا عند الله عمل خير، وله ثواب كبير، حيث قال رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام: "خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ"، وهنا لم يقتصر فقط أن يقوم الشخص بتعلم وحفظ القرآن، إنما يساعد غيره في تعلم القرآن، وبذلك يكون خير الخلق.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X