أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

"الصحة" تستعد لإنشاء بنك للجلد في دبي

هيئة-الصحة-في-دبي
صحة دبي
الصحة في دبي

تستعد هيئة "الصحة" في إمارة دبي لإنشاء بنك للجلد، على أن يتم افتتاحه في عام 2019، من أجل جمع الجلود المترهلة التي يتخلص منها الأفراد، لمعالجتها وتخزينها في البنك، لكي تُستخدم في علاج التشوهات والحروق.

وكشف الدكتور يونس كاظم المدير التنفيذي لمؤسسة الرعاية الصحية التابعة لهيئة الصحة، أنه في المرحلة الأولى سيتم إنشاء شبكة تواصلية مع المستشفيات الحكومية في دبي للحصول على الجلود، وفي المراحل المقبلة سيكون هناك تعاون أكبر بالشراكة مع القطاع الخاص، على أن توجد موافقة من صاحب الجلد خطيًا.

إطلاق بنك الدم الإلكتروني بـ«مدينة الملك عبدالله الطبية»


كما أكد كاظم أن الهيئة حرصت على التأكد من جواز الأمر شرعًا من دائرة الشؤون الإسلامية في دبي، قائلاً: "هناك موافقة شرعية، ولابد من إجراء بعض التحاليل قبل البدء باستخدام الجلد، للحفاظ على صحة المريض، وتحديد موقع البنك طور الدراسة، ونعمل على تأهيل الكوادر المحلية ودعم المركز بكوادر عالمية، عبر الشراكة مع المؤسسات العالمية في أوروبا وأمريكا".

وأوضح أن مرضى الحروق من الدرجة الثالثة بحاجة ماسة إلى زراعة جلد جديد، خاصة للمرضى الذين تتجاوز نسبة الحروق لديهم 70%، وتكون مساحة الجلد المطلوب تغطيتها كبيرة، وستستخدم تلك التقنية لأول مرة في الدولة، مُشيرًا إلى أن هناك جراحين متخصصين في الدولة، يعالجون أنواعًا كثيرة من الجروح الحادة والمزمن.

زرع الأنسجة: حلٌّ جديد لـ أمراض القلب


ولفت إلى أن الهيئة تعتزم جلب الأجهزة المتطورة التي عرضت خلال فعاليات المؤتمر لعلاج التشوهات وضمور الجلد، وذلك بعد دراسة فعالية الأجهزة، والتأكد من نتائجها الإيجابية على المرضى، مشيرًا إلى أن الهيئة تمضي في استحداث العديد من النماذج الطبية المتكاملة التخصصات والتجهيزات والتقنيات الذكية، كما تعمل على تطوير جميع الأقسام في مستشفياتها ومراكزها وأهمها مركز دبي للأمراض الجلدية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X