أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

دراسة استرالية.. تكشف علاقة الاكتئاب بهذا النوع من الأغذية!

علاقة مثيرة بين النظام الغذائي الذي يتبعه الإنسان ومدى عرضته للإصابة بالاكتئاب

يعتبر الاكتئاب من أبرز المشاكل الصحية الرئيسية في العالم، وهو حالة مرضية نفسية تتطلب علاجاً، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الاكتئاب، والتي بات الجميع يعرفها، ولكن الدراسات لا تزال تبحث في أسباب أخرى قد تكون سبباً في الإصابة بالاكتئاب.
وفي هذا الصدد، فقد كشفت نتائج دراسة طبية حديثة أجراها باحثون من جامعة جيمس كوك الأسترالية عن علاقة مثيرة بين النظام الغذائي الذي يتبعه الإنسان، ومدى عرضته للإصابة بالاكتئاب، وهذا يعني أن تأثير الطعام لا يقف عند جهازنا الهضمي، بل يتحكم في مزاجنا وصحتنا النفسية.
وللتوصل إلى هذه النتائج فقد أجرى الباحثون دراستهم في عدد من المناطق، فوجدوا أن من يسكنون في جزر معزولة تغيب فيها مطاعم الوجبات السريعة يتمتعون بصحة أفضل مقارنة بمن يقطنون جزراً تضم مطاعم أكل غير صحي.
وشملت الدراسة عينة من مائة شخص يسكنون في جزر مضيق توريس التي تضم مطاعم الوجبات السريعة إلى جانب سكان في جزر أخرى لا يجدون وجبات سريعة، وقام الباحثون بأخذ عينات دم من المشاركين في البحث الطبي.
وأوضح مكسيموس بيرجر، الذي قاد الدراسة، أن الدراسة الجديدة رصدت اكتئاباً لدى 19 شخصاً بين المئة المشمولين بالدراسة، واللافت في الأمر، أن 16 حالة من أصل 19 تم تسجيلها في الجزر التي تتيح وجبات سريعة، أما من يواظبون على أكل السمك فكانوا في صحة أفضل، بحسب وكالات.
وأوضحت الدراسة، أن من يعانون درجات متقدمة من الاكتئاب، ما زالوا شباباً، وأكدوا أنهم يتناولون الوجبات السريعة بين الفينة والأخرى، ولا يكتفون بالسمك الذي يعد طعاما شائعاً في المناطق الساحلية.
وقام الباحثون بتحليل عينات الدم في إطار تعاون علمي مع جامعة أديلايدي، وقارنوا مستوى الأحماض الدهنية المرتبطة بالاكتئاب لدى المشاركين، وكما كان متوقعاً، تم رصد المستويات الأعلى لدى من يأكلون وجبات سريعة.
ويوضح الأكاديميون أن الطعام عامل واحد فقط من العوامل المسببة للاكتئاب، وبالتالي فإن تحليل المرض يحتاج إلى استحضار أمور أخرى مرتبطة بالمجتمع والثقافة والاقتصاد والعوامل الشخصية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X