أسرة ومجتمع /فعاليات ومناسبات

مركز صحي "الصفا1" النموذجي يشارك في اليوم العالمي للسكري

دكتورة نهى شرف وتغريد مطر
ندى الحربي ورحمة العتيبي وتغريد مطر
دكتورة نهى شرف ورحمة العتيبي
رحمة العتيبي توزع وجبات صحية
د. ياسر الشريف يقدم وجبة صحية لأحد المراجعين
دكتورة نهى شرف تستقبل بعض طالبات مدرسة فتاة المستقبل
وجبة فاكهة لأحد الحضور
طالبات من مدرسة فتاة المستقبل
دكتورة هند-متطوعة من مجموعة نبض
ناهد محجوب تشرح لأحد الحضور عن القدم السكري
فادي معمرجي فني أشعة يتسلم شهادة شكر وتقدير
أسامة زعتري يتوسط د. ياسر ود. سلطان ود. نهى وعبد الله الدوسري ووحيد جميل وتغريد ورحمة وندى ونرجس وعادل رديف
الدكتور سلطان المالكي مدير المركز يتوسط د. ياسر الشريف وعلي محنشي
مدير المركز دكتور سلطان المالكي ود. ياسر الشريف مع بعض المشاركين من مركز الصفا
رحمة العتيبي تستلم شهادة شكر وتقدير
الدكتورة آيات في ركن قياس نسبة السكر
وحيد جميل وأحد المراجعين في ركن القهوة
في ركن القهوة
د. ياسر الشريف ودكتورة نهى شرف والزميل وحيد جميل يستمعون للشرح عن سكري القدم
تغريد مطر تستلم شهادة شكر وتقدير
بحضور مدير المركز الدكتور سلطان المالكي، وتحت شعار "السكري والعائلة" أقام مركز صحي "الصفا1" النموذجي التابع للمراكز الصحية التابعة لمستشفى الملك فهد بجدة، وبالتعاون مع مجموعة "نبض" التطوعية فعالية بمناسبة اليوم العالمي للسكري (قياسات وتوعية واستشارات) والأركان المصاحبة، السمنة، والهشاشة العظام، وركن القهوة. والهدف منها تثقيف المراجعين في المركز حول كيفية التعامل مع مرض السكري، والسمنة وهشاشة العظام، وكذلك تفعيل اليوم العالمي للقهوة، بحضور حوالي 250 شخصاً، وبمشاركة مجتمعية مع مدرسة فتاة المستقبل ومجموعة "نبض" التطوعية بقيادة د. ياسر الشريف.
المديرة الفنية الدكتورة نهى شرف ألقت محاضره تثقيفية عن مرض السكري موجّهة إلى بعض طالبات المرحلة الثانوية اللواتي حضرن الفعالية من مدرسة فتاة المستقبل ترافقهن المرشدة الصحية في المدرسة ابتسام القرشي، وتناولت فيها أهمية اليوم العالمي للسكري، وتوضيح سبب اختيار يوم 14 نوفمبر لهذه الفعالية. وكذلك تحدّثت عن الهدف من الفاعلية، وهو تعزيز الوعي الصحي لمرض العصر، سواء للمعرضين للإصابة أو للمصابين أنفسهم، والحث على أهمية الكشف المبكر عن مرض السكري لمن تتوفر لديهم عوامل الخطورة، مثل (مرضى الضغط، تاريخ عائلي، السمنة، إرتفاع نسبة الدهون في الدم، عدم الحركة، والعوام فوق الـ 45 سنة).
أيضا أشارك د. نهى إلى أهمية تشجيع مرضى السكري بالمواظبة على المراجعة وعمل الفحوصات الدورية للتقليل من حدوث مضاعفات مرض السكري، ( كأمراض القلب، قصور الشرايين التاجية، أمراض الكلى، أمراض الأعصاب، اعتلال الشبكية، الضعف الجنسي). والتعريف عن كيفية تشخيص مرض السكري ومعرفة الأعراض المصاحبة مع المرض، والتعريف بعلاج السكر، سواء العلاج الدوائي أو غير الدوائي، من المواظبة على الحمية الغذائية السليمة، والرياضة والابتعاد عن الضغوطات النفسية.
أخصائية التمريض ناهد محجوب الخبيرة في القدم السكري بمستشفى الملك فهد شرحت للحضور خطورة أهمال أي إصابة في القدم، مهما كانت صغيرة، وأن الوقاية من إصابات الأصابع قد تحمي القدم من خطر البتر. وشرحت للحضور كيفية الوقاية، خاصة عند تقليم الأظافر.
أما ريم البركاتي من مجموعة "نبض" التطوعية، فقد شرحت أضرار السمنة وهشاشة العظام، وكيف يمكن الاهتمام بتخسيس الوزن من خلال تنظيم الغذاء والرياضة. أما منظمات الفعالية، وهن المثقفة الصحية رحمة العتيبي والمثقفة الصحية ندى الحربي وأخصائي اجتماعي تغريد مطر قمن باستقبال المراجعين والحضور وتوزيع الوجبات الصحية، والمكونة من الخضروات والفاكهة. وفي نهاية الفعالية قامت الدكتورة نهى شرف بتكريم المشاركين والمشاركات في تنظيم الفعالية والمشاركين فيها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X