أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

أبرز اختراعات الشباب في مبتكر 2019

أبرز اختراعات الشباب في مبتكر 2019
أبرز اختراعات الشباب في مبتكر 2019

ضمن فعالية مبتكر 2019، التي تنظمها دائرة التعليم والمعرفة على كورنيش أبوظبي، ضمن إطار فعاليات شهر الإمارات للابتكار.، استعرض شباب مبتكرون يمثلون مدارس وجامعات ومؤسسات خاصة وحكومية ابتكاراتهم التي تخدم مجالات متعددة، أبرزها الطاقة النظيفة والاستدامة، والخدمات الطبية، والفضاء، وتقليل نسب الحوادث، والطائرات بدون طيار، وروبوتات المساعدة والإنقاذ، ونظم أمن المعلومات، ودعم ومساعدة أصحاب الهمم.
وأشار المشاركون أن الاهتمام بتنظيم فعاليات تجمع المبتكرين بالجمهور، خصوصاً الطلبة الصغار، يسهم في تزويد الطلبة بأدوات المستقبل وغرس الابتكار كثقافة وأسلوب حياة لديهم، بما يسهم تالياً في استدامة التنمية والتميز في مختلف المجالات.

المنقذ
في تخصص الهندسة شاركت زينب محمد، وعهود محمد، بنظام إلكتروني متطور، يعمل على تحديد مواقع الجنود لإنقاذهم في ميادين القتال، ويتكون هذا التطبيق الذي سمي بـ " المنقذ"، من ثلاثة أجهزة، هي شريط الكتروني "ارم باند"، وطائرة بدون طيار، ووحدة للتحكم لتلقي الإشارات اللاسلكية ومتابعة حركة الجنود.

مضاعفة الأمان لألف مرة
ومن كليات التقنية العليا شارك الطالب سيف الكعبي، تطبيقه الذكي «تايم باس ورد» لتقوية كلمة السر ومنع اختراقها، إذ يضاعف نسبة الأمان في سرية الرقم السري بنسبة تتجاوز ألف مرة، ويقلل نسبة نجاح اختراق كلمة المرور إلى أقل من 1%، من خلال ربط كتابة الأرقام السرية بوقت محدد منذ بدء إدخال الرموز.

أخطبوط مغناطيسي
وعلى الرغم من صغر سنه، ابتكر عمرو خالد، الطالب الصف السادس، جهازاً لغسل السيارات بطريقة مستدامة تحافظ على المياه، هو عبارة عن أخطبوط مغناطيسي له أذرع اسفنجية يقوم بالحركة الدائرية على السيارة لغسلها، وتعتمد حركته على جهاز ضغط المياه المتصل به.

مشاريع متعددة
شارك العديد من الطلبة بابتكاراتهم في مختلف المجالات، كابتكار طفاية حريق صديقة للبيئة، تعتمد على الرمال، وابتكار خلايا شمسية وطواحين هواء لتقليل استخدام الطاقة، واستخدام المغناطيس لصناعة جهاز لمنع الحوادث بين السيارات على الطرق السريعة.

وشملت الابتكارات طائرات بدون طيار للإنقاذ والمساعدة في مناطق الكوارث، ومشروعاً للأمن والسلامة في الحافلات المدرسية، للتنبيه من فقدان الأطفال ونسيانهم داخل الحافلات، ومشروعاً لتعقيم السلالم الكهربائية في مراكز التسوق.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X