أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

( ١٩١٨٥ ) متقدمًا لفحص الزواج خلال العام الماضي

فحص الزواج
( ١٩١٨٥ ) متقدم لفحص الزواج خلال العام الماضي

نظم قسم فحص ماقبل الزواج بالتعاون مع إدارة التوعية بمستشفى الولادة والأطفال بجدة فعالية اليوم التوعوي لفحص ما قبل الزواج بعنوان (الزواج الصحي) بحضور مدير المستشفى الدكتور ياسر الغامدي .

وتأتي هذه الفعالية امتداداً لتفعيل الأنشطة والأيام العالمية والتي بدورها تلعب دوراً مهما في توعية وتثقيف ورفع نسبة الوعي والإجابة على أسئلة زوار المستشفى وذلك للوصول الى العدد المستهدف الذي يضمن تحقيق الأهداف المنشودة بإذن الله.

وأوضح مدير المختبر وبنك الدم بمستشفى الولادة والأطفال محمد الرشيدي أن الفحص الطبي قبل الزواج أصبحَ ضرورةً ملحةً جداً، في ظل انتشار الكثير من الأمراض الوراثية، عوضاً عن المعاناة الطويلة، ومن المعروف أن الأمراض الوراثية تنتج من إلتقاء جينات المرض من الآباء والأمهات، خصوصاً في زواج الأقارب .

وأضاف الرشيدي أن الفحص الطبي يشمل مجموعة من التحاليل المخبرية والطبية التي تتناول عدة جوانب للأشخاص المقبلين على الزواج ، بغرض التأكد من عدم وجود خلل وراثي محتمل أن ينتقل للأطفال في حالة إتمام الزواج ، و الكشف عن الأمراض المنقولة و الوراثية ، بهدف حماية الأزواج ، و حماية الأجيال القادمة من الأمراض الوراثية ، مبيناً أن عدد المتقدمين الذين تم فحصهم خلال العام الماضي2018م بلغ ( ١٩١٨٥ ) متقدمًا من الجنسين ، في حين بلغ عدد شهادات التوافق ( ٥٥٥) شهادة، وعدم التوافق ( ٣٥ ) شهادة .

من جانبها أشارت منسقة البرنامج ورئيس قسم فحص ما قبل الزواج بالمستشفى الدكتورة هناء هرساني إلى أنه تم إحالة ( ٦٧٩ ) حالة إلى عيادة المشورة الطبية وذلك لتقديم النصح والإرشادات في سرية تامة حول خطورة تلك الأمراض ومدى احتمالية انتقالها للأبناء بعدما أظهرت نتائج التحاليل عدم التوافق والتي عادة تكون إما كلا الطرفين مصابًا – أو كلا الطرفين حاملًا للمرض – أو أحد الطرفين مصابًا بالمرض والآخر حاملًا لنفس المرض .

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X