سيدتي وطفلك /مولودك

الطفل في شهره الحادي عشر ينظر إلى صور القصة ويفهمها ويقول "لا" بسهولة وإصرار!

طفلك فى شهره الحادى عشر
التطور في مهاراته العقلية والذهنية والحركية التي تزداد شهراً بعد شهر

طفلك أصبح يتعرف على الأشخاص بأسمائهم، ويجيد استخدام جميع أغراض المطبخ والحمام، واحترسي؛ الفضول الذي يمتلكه يجعله يلمس كل شيء للتعرف عليه، ومهارات أخرى تضاف إلى مخزونه السابق تدفعه لمزيد من الحركة والنشاط والحيوية.. الدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال لازال معنا، يواصل شرح بقية التطورات في نقاط مبسطة.

في هذا الشهر يتعرف طفلك على الأشخاص بأسمائهم، ويتعرف على الوجوه على بعد ستة أمتار، كما أنه يصغي جيداً لما تقولين، ويحرك عينيه تعبيراً عن ذلك، كما أنه يقول"لا" بسهولة وإصرار إن لم يوافق على القيام بشيء.

 يبدأ في محاولة المشي خطوات بسيطة، وهو واقف في مكانه مستنداً إلى أي قطعة أثاث بجانبه، يتعرف على أشياء بالمنزل، ويشير إليها إن سألته عنها، ويجيد استخدام جميع أغراض المطبخ والحمام، كما أن الفضول الذي يمتلكه يجعله يلمس كل شيء للتعرف عليه وتذوقه إن أمكن؛ لذا احترسي.

طفلك يتعامل مع جميع حواسه في الوقت نفسه بسهولة في هذا الشهر، لذلك يمكنك تشجيعه بوضوح على السلوكيات الطيبة، وتجنبي العصبية عند قيامه بسلوكيات خاطئة، وامنحيه الفرصة ليلتقي بأشخاص جديدة في حياته في عمره وأكبر من عمره؛ حتى يقوى الجزء الاجتماعي الموجود عنده.

التطور في مهاراته العقلية والذهنية والحركية التي تزداد شهراً بعد شهر، يدفعك لتمارسي معه المزيد من الأنشطة؛ مما يساعده على منحه ثقة كبيرة في العالم من حوله، وكوني له القدوة.. مع اتباع طريقة القصص والحكايات فهي خير الطرق لإيصال المعاني لطفلك وتعزيز لغته.

لا تتوقفي عن الرضاعة الطبيعية إن كنت قادرة عليها، واهتمي أكثر بتشجيع طفلك على الأكل بمفرده، ومهدي المكان من حوله، واستخدمي طاولة الطعام المخصصة له؛ كي لا تشعري بفوضى كبيرة بعد انتهاء طفلك من الطعام.

الحركة: يستطيع أن يقف بمفرده، ويحاول دفع نفسه إلى أعلى بالارتكاز على مقدمة القدم، يحاول الوقوف على رجل واحدة وتكون الرجل الأخرى منثنية عند الركبة، كما يستطيع أن يقف من وضع القرفصاء.

يقف بمفرده ويتأرجح، وأثناء وقوفه مسنوداً يستطيع أن ينحني إلى الأمام دون أن يقع، ويستطيع أن يمشي إذا ساعده أحد بمسك يده أو يديه الاثنتين، كما يحاول الصعود إلى أعلى -يتشعبط-.

حركة اليدين: يقبض على القلم بين يديه ويخطط علامات، يحاول جذب الملعقة نحو فمه، ويستطيع خلع الجوارب وفك رباط الحذاء.

الكلام: ينطق بكلمتين أو بثلاث كلمات بجانب -ماما- دادا- ذات معنى، يحاول أن يرطن ويتمتم بجمل غير مفهومة لأغراض يقصدها مع استعمال كلمة ذات معنى داخل هذه الجمل، كما يبدأ في التمييز بين الكلمات، ويعبر عن الكلمات بالرموز مثل الطائرة عند تحليقها وسماعه صوتها.

التطور العقلي والإدراك الذهني والتفاعل مع الأشخاص والأشياء: يمكنه الإشارة إلى الأشياء من خلال الزجاج ويحاول مسكها من الجانب الآخر للزجاج، كما أنه ينقل الأشياء من أماكنها مثل: اللعب والمكعبات والكرة من الصندوق.

طفلك في هذا الشهر يتبين أفعاله ويدرك ما يترتب عليها، يستطيع أن يقلب صفحات الكتاب، وينظر إلى الصور فيه باهتمام، ويدحرج الكرة لأمه.

استشيري الطبيب: إذا لم يحبُ طفلك إلى الآن وإذا لم يقف بمفرده حتى الآن!

وإذا لم يتفاعل مع التغيرات المختلفة التي تحدث أمامه، وإذا كان لا يهتم بالأصوات المرتفعة، ولم ينطق بعد بأي كلمة!

وإذا لم تظهر له أسنان على الإطلاق، أو لا يستجيب للأوامر والكلمات اليومية!

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X