أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

بسبع فعاليات ثقافية وفنية .. الليلة انطلاق مهرجان "نور" في الرياض

من فعالية المؤتمر الصحفي

أنهت شركة السعودية للكهرباء استعداداتها لانطلاق مهرجان نور للثقافة والفنون في نادي الكهرباء بمدينة الرياض، والذي ينطلق مساء اليوم الأحد الموافق 31 مارس وحتى السبت 6 إبريل.


ويهدف المهرجان إلى تعزيز الركائز الرئيسية التي ينطلق منها: الإنسان والثقافة والفن، وتعزيز الجانب القيمي لدى الطفل، حيث يتضمَّن المهرجان برامج متنوعة تدعم الركائز الثلاث، وأنشطة متعددة تُعزز الجانب الثقافي والفني في المملكة، في خطوة رائدة للشركة السعودية للكهرباء تجاه المجتمع بشكل عام، والمهتمين بالجوانب الثقافية والفنية بشكل خاص.


واستعدت "السعودية للكهرباء" لاستقبال ضيوف المهرجان، بما يحقق الدخول السَلِسَ وتدفق الحضور وأماكن الراحة والاستمتاع بالمشاهدة في الصالات المغلقة، والأماكن المفتوحة والحدائق التي جُهِّزت جميعها بقالب يحمل هُوية المهرجان، وفقًا لكل فعالية بما يتناسب معها، كما جَهّزت الشركة مواقع مخصّصة للمسابقات والعروض الترفيهية والثقافية والفنية والتراثية والتوعوية.


ويتضمن المهرجان تدشين المعرض الثقافي والأوبريت الفني، والعديد من الندوات العلمية الثقافية والأدبية، كما يشارك في المهرجان نُخبة من المثقفين والمبدعين السعوديين والعرب، من خلال الندوات والجلسات الثقافية التي تسعى إلى نقل التجارب المعرفية والإبداعية للمهتمين.


حيث يشارك نجوم الثقافة والفن المحليين والعرب، أمثال الدكتور سحمي بن ماجد الهاجري، الناقد المعروف، والدكتور عبد السلام الوايل، ويستضيف المهرجان في ندوة "تيارات الفن التشكيلي" الدكتور محمد بن صالح الرصيص؛ الفنان التشكيلي المعروف، والفنانة التشكيلية المعروفة نجلاء السليم؛ ورسامة الوطن المتخصصة في الرسم بالقهوة عهود عبد الله المالكي، وعبد الله القنيني، المتخصص في النقد الفني.


ويشارك في ندوة "روايات فائزة"، الدكتورة نورة القحطاني، أستاذة الأدب الحديث بجامعة الملك سعود، والروائي عبده خال، الفائز بجائزة البوكر، والروائية أميمة الخميس، الفائزة بجائزة نجيب محفوظ، أما في ندوة "فن الترجمة"، فيتحدث تركي السديري، الاقتصادي والكاتب بصحيفة "الحياة"، وراضي النماصي، المترجم، وحمد الشمري، الذي صدرت له أعمال مترجمة عدة، وخالد العوض، الكاتب والمترجم المعروف.


وتستضيف ندوة "مستقبل الأفلام السعودية"، كلًا من سلطان البازعي، الرئيس السابق لجمعية الثقافة والفنون، وطارق الخواجي، الكاتب والناقد السينمائي، وعلي الكلثمي وهند الفهاد، وهما من ألمع المخرجين السينمائيين السعوديين الشباب.
وسوف يتحدث في ندوة "الموسيقى والروح" الموسيقار ممدوح الجبالي، عازف العود والملحن والمؤلف الموسيقي المصري المعروف، وفي ندوة الفلسفة يتحدث عبد الرحمن مرشود وشايع الوقيان، وهما من المثقفين السعوديين المعنيين بالفلسفة.
وتستضيف جلسة الـ"برودكاست" كلًا من الدكتور محمد قاسم، المتخصص في الهندسة الإلكترونية، وحسين الحباب، مقدم برامج.


وفي مجال الموسيقى يستضيف المهرجان يحيى مفرح زريقان، الإعلامي والناقد الفني، يشاركه أحمد الواصل، المؤلف والباحث في المجال الفني الغنائي.


ويُحيي اثنان من أبرز الشعراء السعوديين، هما أحمد الملا ومحمد إبراهيم يعقوب، أمسيةً شعرية، كما يُقدم المهرجان فقرة خاصة بعنوان: "صوت الأرض"، تكريمًا لمسيرة الفنان الراحل طلال مداح، ودوره في إثراء الحركة الفنية في المملكة والمنطقة العربية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X