سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

الماء والمشروبات الخضراء من الرنجة والفسيخ!

الأسماك المملحة كالسلمون والفسيخ والرنجة تمثل أكبر المخاطر
شم النسيم يكثر الناس من تناول الأسماك المملحة بدرجة كبيرة

مع بداية فصل الربيع وحلول شم النسيم يكثر الناس من تناول الأسماك المملحة بدرجة كبيرة، لذلك لابد من التعرف على بعض الحقائق الغذائية، وكذلك كيفية تناولها، وأخيراً طرق التخلص من أضرارها. الدكتورة سلمى الصائغ أستاذة التغذية بكلية حلوان تتحدث عن ذلك.

من المتعارف عليه طبياً أن الملح الكثير يعمل على تجميع الماء في الجسم، والأسماك المملحة كالسلمون والفسيخ والرنجة تمثل أكبر المخاطر؛ حيث إن السعرات الحرارية لكل 90 جراماً منها يضم - 100-180  سعراً-، والبروتين= 18،6 جرام، والدهون =من15،1- 6،8 جرام، والحديد= 1،2 مليجرام.

السمك المدخن والمملح طعمه لذيذ، إلا أنه يحتوي على كمية عالية من الصوديوم والبيورين، لذا على المصاب بالنقرس أو ارتفاع ضغط الدم ألا يتناوله، وإن تناوله فليكن بكميات صغيرة، وعلى فترات متباعدة، خاصة السردين والأنشوجة.

لتجنب مضاعفات أكل الفسيخ والسردين ولتوازن الوجبة، لا بد من شرب كوبين من الماء مضافاً إليها ملعقة صغيرة من خل التفاح قبل الأكل بنصف ساعة، مع تناول بعض الخضروات الورقية الطازجة مثل: البصل الأخضر، الجرجير، الخس، الفجل، وباقي اليوم الكثير من الخيار والكرفس والماء، نظراً لأنها تعمل على خروج الماء من الجسم.

غير مستحب تناول المياه الغازية مع هذه الوجبات؛ لاحتوائها على الكثير من بكربونات الصودا مما يزيد من تجمع واحتباس الملح في الجسم على عكس ما هو دارج من أنها تروي العطش.

يمكنك بدلاً منها شرب ماء الشعير، الشاي الأخضر، الكركديه، الينسون فهو طارد للغازات، أو الكراوية فهي تمنع الانتفاخ.

 وحتى لا تشعري بالتعب يجب أن تكون الوجبة مستقلة؛ بمعنى ألا يصاحبها أي نوع من البروتين -بيض، سمك- حتى لا يزيد العبء على الكلى وحتى يسهل هضمها.

تناولي معها خبز الردة ليعطي الإحساس بالشبع، مع عدم تناول كمية كبيرة والقيام فور الإحساس بالشبع، وإن حدث وتناولتها بكثرة فعليك بالمشروبات الخضراء؛ مثل عصير الخيار الطازج الذي يسكن العطش وينقي الدم والبول ومدر للبول، كما أنه مفيد جداً لمرضى النقرس بالأخص.

 وعصير البنجر والكرفس (عودان من الكرفس، نصف ثمرة بنجر، بضع أوراق بقدونس، ثمرة برتقال) وتخلط في الخلاط وتقدم مثلجة.

عصير الجزر والكرفس والتفاح (ثمرتا جزر، عود كرفس كبير، 3 ورقات من الكزبرة الخضراء، تفاحة)، ويخلط جميعاً في الخلاط.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X