أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

خطبة عيد الفطر... مكانتها ومضمونها

صلاة العيد
هلال شهر شوال
صلاة العيد في الحرم المكي
تكبيرات العيد
عيد الفطر فرحة ينتظرها الجميع

بعد أن أقام المسلمون الركن الثاني من أركان الإسلام، وتقربوا لخالقهم بالصلاة والصيام والقيام ها هم ينتظرون بشوق حلول عيد الفطر المبارك، وما يحمله من فرحة وسعادة وصلة رحم.

يبدأ صباح أول أيام العيد بصلاة العيد، والتي يأتي بعدها خطبة العيد يلقيها الإمام تحمل بين طياتها مواعظ ونصائح تهم المسلمين، وتخص قضاياهم الاجتماعية والدينية والإنسانية.


وقت خطبة العيد

5360576-789889563.jpg
السنة أن تقدم صلاة العيد، ثم يقوم الإمام ويخطب خطبتين كخطبتي الجمعة، لما روي عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ أنه صلى بهم يوم عيد قبل الخطبة. وعنه _صلى الله عليه وسلم_ أنه خرج يوم العيد فصلى بغير أذان ولا إقامة وخطب الناس خطبتين، وجلس بينهما، وكانت صلاته قبل الخطبة.


محتوى الخطبة


في خطبة عيد الفطر يحث الخطيب الناس على الصدقة عمومًا، ويحسن بخطيب الجمعة في آخر جمعة من رمضان توضيح وبيان أحكام صدقة الفطر. 
كما تحتوي خطبة العيد على محاور عدة، يتطرق فيها الخطيب لأمور عدة تخص أوضاع العالم الإسلامي والمسلمين.


حكم حضور الخطبة

877604.jpg

حكم حضور خطبة العيدين الفطر والأضحى  سنة وليست بواجبة.


المشروع في الخطبة

5360571-1798994221.jpg

يشرع للخطيب التكبير سبعًا في أول الخطبة، وكذا السامع يردد معه.

 

صفة التكبير

878444_0.jpg

شفعًا " الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد".


نموذج لخطبة عيد الفطر

إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله.
أما بعد:
فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد ﷺ، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، الحمد لله الذي منَّ علينا بإتمام شهرنا، فتلك النعمة والله، فاحمدوا ربكم يا عباد الله على إتمام شهركم، وقد قال لكم ربكم:" وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ". فها أنتم أكملتم العدة، وكبرتم الله، وبقي علينا الشكر يا عباد الله، فعلاً ما أسرع تلك الأيام لقد انقضت ورحلت والله، فهل علمتم يا عباد الله كيف ذهبت؟ هل أحسستم كيف انقضت وتولت؟

صدق الله الذي قال:" أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ" جمع قلة، مع أنه شهر كامل، تسع وعشرون، أو ثلاثون، ولكن والله ذهب مثل الضيف، وولى مسرعًا، ولكن هنيئاً لكم يا عباد الله، لقد صمتم شهركم، هنيئاً لكم وقد قمتم لياليه، هنيئاً لكم وقد بلغتم آخره.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X