فن ومشاهير /أخبار المشاهير

وزير الثقافة السعودي يُطلق اسم الفنان الراحل طلال مداح على مسرح المفتاحة في أبها

أطلق وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، صباح اليوم الاثنين، اسمَ الفنان السعودي الراحل طلال مداح على مسرح "المفتاحة" في أبها (قرية المفتاحة)؛ تكريمًا لمسيرته الفنية الغنية الفارقة في تاريخ الأغنية السعودية.
وتأتي تسمية المسرح باسم الراحل تكريسًا لعطاء طلال مداح الفني، الذي امتدَّ لأكثر من أربعة عقود فنية، ومساهمته في تطوير الأغنية السعودية بأعماله الخالدة.
وتعاون الراحل مع كبار الملحنين بالوطن العربي، مثل محمد عبد الوهاب، ومحمد الموجي، وبليغ حمدي، وإبراهيم رأفت، وجمال سلامة، بالإضافة إلى تعاونه مع كبار الملحنين السعوديين في مسيرته الفنية العريقة.
وتُعَدُّ أغنية "وردك يا زارع الورد" من أولى الأعمال الغنائية التي صدح بها الراحل، ويتميَّز طلال مداح بالأوَّليات في مسيرته الفنية العريقة؛ إذ يُعَدُّ أول فنان أذيعت له أغنيات سعودية من أوروبا والدول العربية وغيرها، بما فيها أوليته في العمل على المقطوعات الموسيقية، كما تسلَّم أيضًا العديد من الأوسمة وحاز على التكريمات الفنية.
وتمَّ افتتاح مسرح المفتاحة في عام 1997، ويتَّسع المسرح لحوالي 4000 مقعد، ويُعَدُّ أكبر مسرح غنائي متكامل في السعودية والخليج، ويُعَدُّ مسرح المفتاحة واجهة ثقافية وفنية حضارية بالسعودية، وأقيم عليه العديد من الحفلات الغنائية منذ افتتاحه حتى العام الماضي.
وفي سياق متصل، تسلَّمت وزارة الثقافة مسئولية الإشراف على مركز الملك فهد الثقافي بقرية المفتاحة في أبها وتشغيله وصيانته في الثالث من مايو الماضي، وتعمل وزارة الثقافة على تطوير القرية التي تُعَدُّ قيمةً ثقافية ووطنية مهمة.
وكشفت وزارة الثقافة عن رؤيتها المستقبلية للقطاع الثقافي في السعودية، وعن جهود تنمية القطاعات الثقافية والفنية بالسعودية، في حفل أقيم بالعاصمة الرياض في مارس الماضي. ويُعتبر مسرح المفتاحة في أبها أحد أهم الواجهات الثقافية والفنية والمعالم السياحية البارزة بالسعودية.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X