أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

سكان جزيرة نرويجية يطالبون بإلغاء الوقت من حياتهم

سكان الجزيرة يطالبون بإلغاء الوقت
أكثر من 3 أشهر دون ليل
جزيرة سوماروي
جزيرة قطبية شمال النرويج
لا تغرب الشمس طوال 69 يوماً

ننام 8 ساعات، نستيقظ قرابة الـ 16 ساعة، تكون موزعة على عدة أمور ومهام خلال النهار، مثل ساعات معينة للعمل والوظيفة، ساعات أخرى للعائلة، ساعات للاسترخاء، ساعات لقضاء بعض الحاجيات، وساعات للأكل، ثم يأتي الليل مرة أخرى لنعاود النوم من جديد. هذه هي الحالة الطبيعية لأي شخص في العالم خلال اليوم الـ24 ساعة. إلا أنه ليس كذلك بالنسبة إلى سكان جزيرة نرويجية قطبية، تشهد نهاراً واحداً يستمر لـ69 يوماً كاملاً دون أن تغرب الشمس أبداً في فصل الصيف.

ووفقاً لما ذكره موقع «سكاي نيوز»، فإن سكان جزيرة «سوماروي» الواقعة غرب مقاطعة «ترومسو» شمال النرويج شمال الدائرة القطبية، بدأوا يطالبون السلطات بـ«عدم التقيّد بالوقت». أجل تماماً كما قرأتم «عدم التقيّد بالوقت». وأن تكون الأمور أكثر مرونة فيما يخص مواعيد المدارس والأعمال لاستغلال هذا النهار الطويل بشكل أفضل، كونه يمتد لأكثر من 3 أشهر دون أن تغرب الشمس ولو ساعة واحدة.

وأوضح «كيل أوفي هفيدينغ»، أحد سكان هذه الجزيرة التي يسكنها 350 شخصاً ويعتبر الصيد والسياحة أهم صناعتين فيها. خلال تصريح له لوسائل الإعلام المحلية، أن على السلطات النرويجية أن لا تتقيد أبداً خلال هذا النهار الواحد الطويل بساعات العمل التقليدية والأوقات المعروفة لدى الناس في الأماكن الأخرى. وأشار «أوفي هفيدينغ»، إلى أن الشمس لا تغرب على الإطلاق بدءاً من 18 أيار/مايو وحتى 26 تموز/يوليو، وجراء هذا الأمر، فإن جميع الأوقات والمواعيد تبدو غير منطقية ولا عملية لسكان الجزيرة.

وتابع «أوفي هفيدينغ» في حديثه، أنه التقى خلال الفترات الماضية، أحد نواب البرلمان النرويجيين، وقام بتسليمه عريضة وقع عليها العشرات من سكان جزيرة «سوماروي»، الذين يطالبون بتحويل جزيرتهم إلى «منطقة حرة الوقت». وأن يتم مناقشة التحديثات العملية والقانونية تبعاً لذلك.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X