أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

اليوم العالمي للهندسة المعمارية.. احتفالاً بالسواعد والأفكار التي تبني العالم

الإتحاد الدولي للمهندسين المعماريين
لأهمية الهندسة في حياتنا
تعبيرية
اليوم العالمي للهندسة المعمارية

المهندسون المعماريون، هم البنّاؤون والفنانون الذين يُعمّرون العالم، ليس فقط بسواعدهم وحجارتهم، بل وأيضاً بأفكارهم وتصاميمهم. التي من شأنها أن تجعل الحياة أجمل وأكثر سهولة. والتي من شأنها أيضاً أن تجد الحلول للجميع لإيجاد سقف يباتون تحته في كل ليلة، مهما كانت صعوبة ظروفهم وقسوتها. لذلك قد يكون اليوم العالمي للهندسة المعمارية، هو المناسبة الوحيدة التي يتم الاحتفال بها مرتين خلال العام الواحد. الأولى في الأول من تموز/يوليو، والثانية في أول يوم اثنين من شهر تشرين الأول/أكتوبر من كل عام. احتفاء بالمعماريين في مختلف دول العالم.


الاحتفال الأول بالهندسة المعمارية..

5481551-1314359808.jpg
بدأت حكاية اليوم العالمي للهندسة المعمارية، بعد مؤتمر دولي للمهندسين المعماريين أقيم في العاصمة البريطانية لندن في العام 1946. حينها تقرر أن يتم تأسيس منظمة للعاملين في هذا المجال. وبعد قرابة العامين من هذا المؤتمر، تم بالفعل تأسيس "الاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين UIA"، في مدينة "لوزان" في سويسرا، بـ28 حزيران/يونيو 1948. لتكون منظمة عالمية غير ربحية، تُعنى بشؤون المهندسين المعماريين، وبآخر ما تقدمه الهندسة المعمارية للإنسان في مختلف دول العالم.

ووفقاً لعدد من المصادر العالمية المختصة بالهندسة المعمارية، أنه بعد ما يقارب 37 عاماً من تأسيس الإتحاد الدولي للمهندسين المعماريين، وخلال مؤتمر الإتحاد الذي أقيم في العام 1985، تقرر تعيين موعد للاحتفال بـ"اليوم العالمي للهندسة المعمارية"، وتم تحديد الأول من شهر تموز/يوليو ليكون يوم الاحتفال بهذه المناسبة، واستمر الاحتفال بهذا التاريخ حتى العام 1996، حيث قرر الاتحاد خلال القمة الـ20 للاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين التي تم عقدها في مدينة برشلونة الإسبانية، أن يصبح الإحتفال في أول يوم اثنين من شهر تشرين الأول/أكتوبر من كل عام، تزامناً مع "اليوم العالمي للموئل"، الذي تنظمة الأمم المتحدة. ولكن على الرغم من ذلك، لا تزال العديد من دول العالم تحتفل به في الأول من تموز، ليتم الاحتفال به مرة أخرى في موعده المقرر بعد عدة أشهر.



اليوم العالمي للهندسة المعمارية اليوم..

5481541-2071218634.jpg
في الوقت الحاضر، يضم الاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين، المنظمات المهنية والمهندسين المعماريين الرئيسيين في 115 دولة ومنطقة حول العالم. بالإضافة إلى أن أعضاءه يتجاوزون المليون مهندس. ويتم الاحتفال بهذه المناسبة، من خلال إقامة العديد من الندوات والمؤتمرات والفعاليات الخاصة بهذا المجال. ومناقشة أهم وأبرز القضايا والمشاكل التي تواجهها الهندسة المعمارية. إلى جانب تنظيم العديد من المعارض والرحلات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X