أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

أهمية يوم عرفة للمسلمين

جبل عرفات
يوم عرفة

يعد يوم عرفة الذي يأتي في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في كل عام، هو أهم ركن من أركان الحج، فمن لم يقف بعرفة يعد حجه باطلاً وذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه» فما هي أعمال يوم عرفة سواء للحاج أو لغير الحاج.
وقت يوم عرفة
يبدأ وقت الوقوف بعرفة من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي وهو أول أيام عيد الأضحى ويصلي الحاج صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين.
أعمال يوم عرفة

 

Related image


يستحب للحاج في هذا اليوم المبارك أن يكثر من الدعاء والتلبية وذلك لقول النبي محمد: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير»، يبقى الحجاج في عرفة حتى غروب الشمس، فإذا غربت الشمس ينفر الحجاج من عرفة إلى مزدلفة للمبيت بها.
صوم يوم عرفة

 

Related image


يحرص غير الحُجّاج من المسلمين على صيام يوم عرفة لما فيه من فضل، فيستدل أهل السُنّة بحديث رسول الله محمد، صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعد». فيستحب الصيام والإكثار من الصلاة والدعاء والتصدق في هذا اليوم المشهود.
فضل يوم عرفة
وردت بعض الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل هذا اليوم منها: ما رواه أبو هريرة عن النبي محمد أنه قال: « إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثاً غبراً»، وما روته عائشة عن النبي محمد أنه قال: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو يتجلى، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم» كما تشهد الأيام العشر من ذي الحجة فضلاً عظيماً ويستحب فيها العمل الصالح لقول رسول الله: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X