أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

وزارة الصحة.. 25 مستشفى و156 مركزاً صحياً لرعاية ضيوف الرحمن

6 مهابط بمستشفيات الصحة لإجلاء الحالات الحرجة
25 مستشفى و 156 مركزاً صحياً لرعاية ضيوف الرحمن

كشفت وزارة الصحة، أنها هيأت لموسم حج هذا العام1440هـ عددًا من المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة.

وأبانت، أنها جهزت 25 مستشفى و156 مراكزًا صحيًا، كما يشارك أكثر من 25 ألف ممارس صحي، وتوفر 5000 سرير للتنويم بالمستشفيات، فيما جهزت 18 نقطة طبية في قطار المشاعر، و180 سيارة إسعاف، وهيأت عدد 17 مركز طوارئ على جسر الجمرات.

وأشارت، إلى أنها كثّفت استعداداتها للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري وبقية الأمراض المتعلقة بالحرارة المتوقع حدوثها خلال موسم الحج، وتنفيذ عدد من الدورات والتدريب الميداني للعاملين بالمرافق الصحية للتعامل مع حالات ضربات الحرارة وآلية علاجها وطرق نقلها.

وأعلنت الصحة كذلك عن تجهيز 11 مركزًا للمراقبة الصحية تتواجد في المنافذ الجوية والبحرية والبرية وتقدم خدماتها للحجاج على مدار 24 ساعة، تقوم باتخاذ الإجراءات الوقائية وتطبيق اللوائح الصحية الدولية على وسائل النقل المختلفة والحجاج القادمين والمواد الغذائية المستوردة لحماية المملكة من تسرب الحالات المرضية المعدية والمحجرية وانتشارها، وتُعد المراكز خط الدفاع الأول لمنع وفادة مصادر الأمراض المعدية، وذلك من خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية على القادمين للحج وأمتعتهم ووسائط النقل.

كما لفتت، إلى أنها أتمت تجهيز 6 مهابط للطائرات العمودية في المستشفيات التابعة لها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ثلاثة منهم في مدينة الملك عبدالله الطبية ومستشفى النور التخصصي ومستشفى حراء العام، ومهابط المشاعر المقدسة في مستشفى شرق عرفات ومستشفى عرفات العام والثالث في مستشفى منى الطوارئ.

وكانت وزارة الصحة قد بدأت في تنفيذ برنامجها التوعوي السنوي "مستشارك الصحي في الحج "، الذي يأتي تماشيًا مع حرص الوزارة للحفاظ على صحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام والمواطنين والمقيمين وتزويدهم بالنصائح الطبية، عبر مركز صحة 937 وحساب الوزارة على تويتر@saudimoh.
وسيستضيف البرنامج نخبة من الاستشاريين والمختصين في مختلف التخصصات الطبية وبشكل يومي لمدة أسبوع، وذلك للرد على جميع الاتصالات والإجابة عن استفسارات الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام، حيث تتضمن الخدمة تزويد المتصلين بمعلومات إرشادية صحية قبل وأثناء وبعد تأدية فريضة الحج.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X