أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

مصادر: السماح باستقدام طبيب زائر إلى المستشفيات الخاصة في السعودية

بيَّنت مصادر مطلعة، أن وزارة الصحة السعودية، ستصدر تنظيماً جديداً، يسمح للمنشآت الصحية الخاصة باستقدام الأطباء بعد توقف دام أكثر من 20 عاماً،

بيَّنت مصادر مطلعة، أن وزارة الصحة السعودية، ستصدر تنظيماً جديداً، يسمح للمنشآت الصحية الخاصة باستقدام الأطباء والاستشاريين الزائرين بعد توقف دام أكثر من 20 عاماً، وأن الوزارة تعمل على صياغة القواعد التنظيمية لذلك.


وأوضحت مصادر إعلامية، أن التنظيم وضع شروطاً لاستقدام الممارسين الصحيين الزائرين وفق عدد من القواعد، منها:


– أن يكون لدى الممارس ترخيص مزاولة مهنة ساري المفعول من البلد المستقدم منه، ويقتصر استقدامه على المستشفيات والمجمعات الطبية المهيأة لتخصصه وإمكاناته.


– أن يكون من ذوي التخصصات النادرة، أو التقنيات الجديدة المطلوبة في السعودية.


– ألَّا يكون قد حُكم عليه بحد شرعي، أو حكم جنائي، أو بسبب خطأ طبي، أو أُبعد عن السعودية لسبب له علاقة بالمهن الصحية.


– أن يُراعى عند تحديد مدة الزيارة الوقت الكافي لتقييم الإجراءات الطبية التي تتم خلالها.


– أن تضمن المنشآت الصحية سداد التعويضات، التي يصدر بها حكم نهائي في حالة الخطأ الطبي الصادر من الممارس الصحي الزائر إذا لم تتوفر تغطية تأمينية أو لم تكفِ.


– تكلف المنشأة الصحية الخاصة أحد أطبائها الاستشاريين، أو الاختصاصيين بمرافقة الممارس الصحي على أن يكون من تخصصه نفسه، أو المدير الطبي في المستشفى في حال عدم وجود ممارسين صحيين من التخصص، ويكون مسؤولاً عن استقبال وتجهيز المرضى، ومشاركاً للممارس في التشخيص وخطة العلاج.


– يشترط أن يقوم الممارس الصحي المرافق بمتابعة الحالات المرضية بعد مغادرة الممارس الصحي الزائر، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة المضاعفات التي قد تنتج عن أسلوب العلاج، أو العملية الجراحية.


– أن يقدم طلب الممارس الصحي الزائر إلى مديرية الشؤون الصحية، التي تتبع لها المنشأة الصحية مرفقاً به صورة من الشهادات والسيرة الذاتية للممارس الصحي الزائر.


– أن يتضمن برنامج الزيارة المحاضرات وورش العمل التي سيقدمها الممارس الصحي الزائر.


– التزام الممارس الزائر بالعمل وفق الأنظمة السارية في السعودية واحترام المبادئ الإسلامية.


– وجود تعهد من قِبل المنشأة بتقديم ما يلزم من إفادات وإجراءات طبية متخذة من قِبل الممارس الزائر أمام لجان التحقيق والجهات القضائية المختصة فيما يتعلق بالخطأ الطبي الناتج عن التشخيص، أو العلاج.


– إرسال صورة من الشهادات والسيرة الذاتية للممارس الصحي الزائر للهيئة لتقييمها.


– بعد صدور موافقة الهيئة على استقدام الممارس الصحي تتم الموافقة على استقدامه من الوزارة، أو مديرية الشؤون الصحية المختصة.

– يصدر الترخيص المؤقت باسم الممارس الصحي الزائر للعمل في المنشأة الصحية الخاصة بعد وصوله واستكمال كافة الإجراءات المنصوص عليها في اللائحة، وينتهي الترخيص بانتهاء مدة الزيارة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X