أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

قطار الحرمين ضمن قائمة فوربس لأسرع القطارات العالمية

قطار الحرمين ضمن 10 أسرع قطارات عالمية
قطار الحرمين ضمن 10 أسرع قطارات عالمية

لم يعد يخفى على أحد الخطوات السريعة التي خطتها المملكة على طريق النهضة والتطور في كافة المجالات، وبات العالم أجمع شاهدًا على هذه النقلة الكبيرة للمملكة، ولا يغفل عن الإشادة بذلك في كافة وسائله الإعلامية. ومؤخرًا أصدرت مجلة فوربس الأمريكية تصنيفًا جديدًا لأسرع القطارات في العالم؛ حيث ضمَّت القائمة هذه العام دخول قطارين جديدين في المنطقة العربية، ووفقًا لما نشرته صحيفة «bladi» فقد جاء في القائمة قطار الحرمين الذي يربط المدينة المنورة بمكة المكرمة، والقطار المغربي الفائق للسرعة.

فبحسب تصنيف "فوربس" جاء قطار الحرمين ضمن القائمة بسرعة تبلغ 174 كيلومترًا في الساعة مع القطار المغربي الفائق السرعة الذي يربط بين مدينة طنجة في شمال الغرب ومدينة الدار البيضاء، وتصل سرعته إلى 232 كيلومترًا في الساعة، فيما تصدر القائمة القطار الصيني الذي يربط العاصمة بيكين بمدينة نانجينج هو الأسرع في العالم إذ تصل سرعته إلى 317 كيلومترًا في الساعة.

أما المركز الثاني فكان من نصيب القطار السريع الذي يربط مدينة ميلانو الإيطالية بمدينة ريجيو إيميليا؛ إذ تصل سرعته 272 كيلومترًا في الساعة، فيما حلّ القطار الفرنسي الذي يربط شامبيان أردين ومنطقة اللورين بـ271 كيلومترًا في الساعة بالمرتبة الثالثة.

وجاءت اليابان في المركز الرابع بـ 267 كيلومترًا في الساعة، تلتها إسبانيا (259 كيلومترًا في الساعة)، تايوان (256 كيلومترًا في الساعة)، ألمانيا (238 كيلومترًا في الساعة)، المغرب (232 كيلومترًا في الساعة)، القطار الدولي بين بلجيكا وفرنسا (229 كيلومترًا في الساعة)، كوريا الجنوبية (222 كيلومترًا في الساعة)، تركيا (208 كيلومترات في الساعة)، روسيا ( 201 كيلومتر في الساعة)، المملكة المتحدة ( 179 كيلومترًا في الساعة)، النمسا (176 كيلومترًا في الساعة).

يذكر أنه في أكتوبر 2018 انطلقت أولى الرحلات التجارية الرسمية لقطار الحرمين السريع، الذي يربط بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، وقد دشَّن خادم الحرمين الملك سلمان في أواخر سبتمبر القطار السريع، والذي يعد طفرة جديدة في مجال النقل بالمملكة.

يشار إلى أنّ القطار يشمل خمس محطات؛ اثنتان منها في مكة والمدينة، ومحطة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، ومحطة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومحطة في قلب محافظة جدة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X